افتتاح 140 كم من ازدواجية طريق أدم- هيماء- ثمريت

بلادنا الخميس ٣٠/مايو/٢٠١٩ ١٦:٠٩ م
افتتاح 140 كم من ازدواجية طريق أدم- هيماء- ثمريت

أدم - العمانية

افتتحت وزارة النقل والاتصالات امس 140 كم من مشروع ازدواجية طريق أدم ـ هيماء - ثمريت أمام الحركة المرورية بحضور وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي ومحافظ الوسطى سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي وعدد من المسؤولين.

وقال وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي ان افتتاح 140 كيلومتر مزدوجة من هذا الطريق الحيوي ستساهم في تسهيل انسيابية الحركة المرورية للمتجهين إلى محافظتي الوسطى وظــــــفار بطريق مزدوج كما تســــــهم في تعزيز وإنعاش الحركة الاقتـــــصادية والسياحية والاجتماعية بالمناطــــــق الواقعة على مسار الطريق وبمحافظة ظفار لا سيما خلال الموسم السياحي.
وأضاف ان هذا الطريق يعتبر رافداً للحركة الاقتصادية التي تشهدها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لجلب المزيد من الاستثمارات والمشاريع المتنامية اضافة الى خدمة حقول النفط.
وأوضح سعادته بان ما تم افتتاحه يشتمل على /‏20/‏ كيلومتر من الجزء الأول من المشروع وهي امتداد للجزء الذي تم افتتاحه نهاية الشهر الماضي وبطول /‏41/‏ كم ويحتوي على نفق سفلي لخدمة منطقة بركات أما الـ /‏120/‏ كيلومتر المتبقية هي طول مسافة الجزء الثاني من المشروع والتي تبدأ من منطقة قرن العلم التابعة لولاية أدم إلى منطقة سيح الزمايم بولاية هيماء ويحتوي على عدد /‏6/‏ أنفاق سفلية لخدمة المناطق الواقعة على الطريق وتسهيل حركة التفاف المركبات على جانبي الطريق وجسر علوي عند تقاطع الطريق المؤدي إلى ولاية محوت ومنطقة الدقم الاقتصادية.
من جانبه قال سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي محافظ الوسطى ان افتتاح هذا الجزء من ازدواجية طريق أدم - هيماء - ثمريت الذي يعد من الطرق الإستراتيجية المهمة في السلطنة سيساهم في دفع مسيرة التنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياحية.
وقد تضمن مشروع ازدواجية طريق أدم ـ هيماء - ثمريت إنشاء طريق جديد ذو حارتين في كل اتجاه بالإضافة إلى أكتاف خارجية وأكتاف داخلية وجزيرة وسطية فاصلة بين الطريقين اضافة الى عدد /‏16/‏ موقفا للسيارات والشاحنات و/‏22/‏ موقفا لسيارات الشرطة و/‏ 4/‏ وصلات لمواقع استراحات مستقبلية وموقعين لمحطتي وزن الشاحنات كما زود الطريق بجميع وسائل السلامة المرورية مثل الخطوط الأرضية واللوائح المرورية والإرشادية والحواجز الخرسانية وحواجز الكابلات المشدودة في مناطق الرمال المتحركة. الجدير بالذكر ان إجمالي ازدواجية الأجزاء المفتتحة من طريق أدم - هيماء - ثمريت هي /‏181/‏ كم من أصل /‏5ر317/‏كم وسوف تستكمل بقية مراحله مع نهاية هذا العام حيث انتهت وزارة النقل والاتصالات من خلال مجلس المناقصات في طرح ثلاث مناقصات لاستكمال ازدواجية طريق أدم ـ هيماء - ثمريت من ولاية هيماء بمحافظة الوسطى وحتى ولاية ثمريت بمحافظة ظفار بطول (400) كم.