وفاة صاحب أقدم مطعم في عبري

بلادنا الخميس ٣٠/مايو/٢٠١٩ ١٦:٠٧ م
وفاة صاحب أقدم مطعم في عبري

مسقط – حليمة البوسعيدية

توفي صاحب أقدم مطعم في البلاد عن عمر ناهز التسعين عاما. وكان عوض الجديدي قد افتتح مطعمه في ولاية عبري في العام 1967 في عهد السلطان سعيد بن تيمور، والد جلالة السلطان قابوس. ويُعتقد أن مطعم الجديدي هو أول مطعم في الولاية. تحدّث سالم بن عوض الجديدي لـ «الشبيبة» و«تايمز أوف عمان» عن حياة والده الشاقة قائلا: «افتتح والدي المطعم وهو في العشرينيات من عمره، وفي ذلك الوقت كان العديد من الأفراد العسكريين والمواطنين يزورون المطعم، وكان والدي يقول لنا إن المطعم مفعم بالحيوية دائما». يقع مطعم الجديدي في وسط سوق عبري، ويقدّم وجبات تشمل أنواعا مختلفة من الخبز والأرز كان يعدها عوض الجديدي بنفسه. على مرّ السنين، طوّر الجديدي مطعمه الذي تم بناؤه في البداية بالخشب وجريد النخيل، ثم بعد ذلك انتقل المطعم إلى الطابق العلوي، وفي الجزء السفلي تم افتتاح متجر لبيع الأجهزة المنزلية.

وقد واصل الجديدي عمله في متجر الأجهزة المنزلية إلى أن أُصيب بسرطان الكلى في أغسطس العام الفائت. قال سالم الجديدي: «عندما توفي والدي الشهر الفائت، شاركتنا الولاية كلها الحزن على وفاته، فقد كان يحظى بشعبية كبيرة في ولايتنا. وبنى والدي مجلسا خاصا يستخدمه أفراد المجتمع في المناسبات المختلفة، كما دفع أيضا 40 % من المال اللازم لبناء مجلس عام». لقد استطاع عوض الجديدي، وهو أب لعشر بنات وثمانية أبناء، أن يبقي أولاده جميعا على مقربة منه حتى بعد أن كبروا. «كان والدي يرعانا رعاية كبيرة ويحاول دائما توفير أفضل ما يمكن لنا».
وقد أعطى الجديدي كل واحد من أبنائه قطعة أرض في مزرعته حتى لا يتعبوا في الحصول على منزل ويعيشوا متفرقين.
قال سالم الجديدي: «رحمه الله، لقد أعطانا قطعة أرض بنينا عليها بيوتنا الثمانية بجوار بعضها البعض». ولكن مطعم الجديدي لم يعد مفتوحا حاليا، فقد قرّر أحد أبنائه اتّباع أسلوب والده وافتتح متجرا كبيرا في الولاية لبيع الأجهزة المنزلية.