فعاليات «تعارف» الرابعة تؤتي ثمارها 28 شخصاً يشهرون إسلامهم

بلادنا الأحد ٢٦/مايو/٢٠١٩ ١٣:٤٥ م
فعاليات «تعارف» الرابعة تؤتي ثمارها

28 شخصاً يشهرون إسلامهم

مسقط-

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في دائرة التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي فعالية تعارف في نسختها الرابعة التي تستهدف غير المسلمين، وذلك برعاية وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي وحضور الأمين العام بمكتب الإفتاء سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي والداعية الشيخ إسماعيل منك مفتي المسلمين بزيمبابوي وعدد من المستشارين ومديري العـــــموم بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وعدد من المهتمين في هذا الجانب. بدأ الحفل بتلاوة القرآن الكريم للقارئ محمد بن ناصر السابعي وبعدها ألقت مجموعة من المنشدين أناشيد باللغة الإنجليزية والأوردية كما تم خلال الفعالية عـــرض فيلم مرئي عن السعادة في حياة الإنسان وكيف تتحقق وكيفية الوصول إليها وذلك بأسلوب قصصي يهدف إلى استنطاق نداء الفطرة لغير المسلمين وأن السعادة الحقيقية في اتّباع الحق.

حوار مع المسلمين الجدد

تضمنت الفعالية أيضاً حوارا مع مجموعة من المسلمين الجدد، حيث دار الحوار بينهم عن سبب دخولهم الإسلام وما هو الفرق الذي حدث في حياتهم قبل وبعد دخولهم الإسلام وما هي النصائح التي يقدموها لغير المسلمين في سبيل إرشادهم إلى الدين الصحيح بقناعة وإرادة ذاتية.

محاضرة الشيخ إسماعيل منك

وألقى الداعية الشيخ إسماعيل منك مفتي المسلمين بزيمبابوي محاضرة بعنوان «نحو سعادة الإنسانية» أثناء الفعالية التي تطرّق من خلالها لطريق الحمد لمالك الملك وخالق البشرية لنصل للسعادة وأننا نحن جميعا إما إخوة في الإسلام أو إخوة في الإنسانية، وأن الأديان وجدت لتحسين معيشة البشر وإعدادهم لحياة الآخرة. كما أشار الشيخ إسماعيل إلى أن السعادة نابعة من معرفة ما بعد الدنيا من نعيم الآخرة، وأن ناكر الحياة الآخرة كالجنين ينكر حياة خارج الرحم.
وختم محاضرته ببعض النقاط منها أن كل القوانين والأطر الدينية في الإسلام هي من أجل إسعاد البشرية وأنه عندما يتوكل الإنسان على رب العالمين المتصف بصفات العظمة والكمال، تنبعث فيه السعادة وتزداد السعادة مع زيادة القرب، وأن من مفاتيح السعادة بناء علاقة احترام ومحبة مع مخلوقات الله من بشر وغيرهم.

معرض مصاحب للفعالية

يتكون المعرض المصاحب للفعالية من عدد من الأركان منها ركن معرض رسالة الإسلام من عمان الذي يحتوي على عدد من اللوحات التعريفية بالإسلام وبعض المعالم العمانية التي تحكي تاريخ المساجد والعمارة الإسلامية العمانية وغيرها من اللوحات التي تعكس الصورة الصحيحة للإسلام ويعتبر معرض رسالة الإسلام من عمان من أهم المعارض الدولية التي تصحح صورة المسلمين والإسلام للعالم ويعكس الصورة الحضارية للمسلمين.

كما تضمن المعرض ركنا خاصا للمرأة الذي يبيّن مكانة المرأة في الإســـــلام وكيف أن الإسلام كرّمها والحقـــــوق والواجبات التي وضعها لها تقديرا لمكانتــــها وأهميتها، كما يتم في ركن المرأة تجربة لبس الحجاب وأخذ صورة تذكارية لغير المسلمات، وهـــذا له أثر إيجابي لغير المسلم. كما تم تـــــوزيع كتب للتـــــعريف بالإسلام بمختلف اللغات ومصاحف مترجمة لغير المسلمين.

الجدير بالذكر أنه خلال الفعالية أشهر ثمانية وعشرون شخصاً إسلامهم، وهذا يدل على أهمية أمثال هذه الفعاليات في توضيح رسالة الإسلام السمحة والمنهج الإسلامي المعتدل.