بن علوي: السلطنة تسعى لمنع الحرب بين طهران وواشنطن

الحدث الجمعة ٢٤/مايو/٢٠١٩ ١٨:٣٤ م
بن علوي: السلطنة تسعى لمنع الحرب بين طهران وواشنطن

أكد معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي، بأن سلطنة عمان تسعي مع أطراف إقليمية ودولية أخرى أخرى لتهدئة التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وفقا لما نقلته الخارجية العُمانية على لسان بن علوي عن مجلة "المجلة" ونشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم الجمعة، لفت إلى أن التوتر الجاري بين الولايات المتحدة وإيران "سيضر العالم بأسره".

وقال بن علوي نسعى مع أطراف أخرى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران، مشيرا إلى خطورة وقوع حرب يمكن أن تضر العالم بأسرهوأكد أن الطرفين الأميركي والإيراني يدركان خطورة الانزلاق أكثر من هذا الح."

وعن الخطة الأميركية الجديدة للسلام، المنتظر إعلان تفاصيلها، قال: "نعلم أن هذا الأمر ليس سهلاً. سيواجه مصاعب كثيرة، وترتيبات وتحضيرات ومناقشات، لكن كثيراً من هذه التعقيدات لها حلول.. إسرائيل وفلسطين يقعان في منطقة جغرافية واحدة.. بالتالي لا بد من أن يكون بينهما شراكات مفيدة للطرفين".

وأضاف: "لا يمكن قبول أن تكون لإسرائيل دولة... وللفلسطينيين خيام، هذا لن يكون مقبولاً... المسألة ليست مسألة أموال، لكن مسألة شعب يُقدر بنحو عشرة ملايين في الداخل وفي الشتات".

وأستطرد معالي ين علوي قائلا: "ويجب أن تكون إسرائيل دولة صديقة للفلسطينيين، وأن تكون دولة شريكة وليست دولة مغتصبة.. وإذا لم تعالج الخطة الأمريكية كل هذه الأمور فستكون خطة ناقصة".