مع تزايد التوتر مع الصين.. واشنطن تدفع بسفن حربية إلى مضيق تايوان

الحدث الخميس ٢٣/مايو/٢٠١٩ ١٨:١٤ م
مع تزايد التوتر مع الصين.. واشنطن تدفع بسفن حربية إلى مضيق تايوان

في ظل التوتر الحاد بين أكبر اقتصادين في العالم الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية، أعلن كلاي دوس، المتحدث الرسمي باسم الأسطول السابع للبحرية الأمريكية، أن المدمرة الأمريكية "بريبل" والناقلة "وولتر ديل" عبرتا مضيق تايوان.

وفي هذا السياق قالت وكالة "رويترز" للأنباء، إن هذه الخطوة قد تزيد من التوترات بين الولايات المتحدة والصين، من ناحية أخرى، يمكن أن تعتبرها تايوان دليلا على دعم البيت الأبيض.

وفي شهر أبريل الماضي كانت قد عبرت مدمرات تابعة للبحرية الأمريكية "ويليام لورنس" و"ستيثيم" مضيق تايوان، وقبل شهر، مرت المدمرة البحرية الأمريكية "كورتيس ويلبر" وقارب دورية لخفر السواحل "بيرتولف" بنفس المسار.

وتعد تايوان واحدة من عدة نقاط ساخنة في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، والتي تشمل أيضا حربا تجارية وعقوبات أمريكية، إلى جانب توترات في بحر الصين الجنوبي الذي يشهد استعراض قوة عسكرية من الجانبين في ظل تنازع العديد من الدول على مناطق فيه.

وستنظر تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي إلى هذا المرور باعتباره دليلا على الدعم من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ظل الخلافات المتزايدة بين تايبه وبكين، ولكن بكين التي تعتبر جزيرة تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها ستعتبر هذه الخطوة انتهاكا.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن السفينتين الأمريكيتين أبحرتا شمالا عبر مضيق تايوان. وأضافت أن القوات المسلحة التايوانية راقبت العبور ولم يحدث أي شيء غير عادي.

وتكثف الصين الضغوط على تايوان، التي تشتبه في أن رئيستها تساي إينج - وين تسعى من أجل الاستقلال الرسمي للجزيرة، وهي مسألة تمثل خطا أحمر للصين التي لم تستبعد اللجوء للقوة لإخضاع تايوان لسيطرتها.

ولا تزال الصين تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها ولا تستبعد استعادتها بالقوة في حال أعلنت استقلالها، وتندد دائما بعبور سفن عسكرية أمريكية مضيق تايوان.