8 أزواج من الأطعمة لا تجمع بينها

مزاج الاثنين ٢٨/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٣٢ م

ترجمة: أحمد بدوي
بعض أنواع الطعام الذي نتناوله قد يحمل مخاطر للجسم إذا تم تناوله مع أطعمة أخرى معينة، ومن ثم يجب الحذر من الجمع بينهما في وقت واحد.

1-تناول الفاكهة مع وجبة الطعام أو بعدها
يمتص الجسم الفاكهة بسرعة كبيرة وتمر عبر المعدة ثم يحدث الامتصاص في الأمعاء، وعندما يتم الجمع بين الفاكهة والحبوب أو اللحوم أو الأغذية المجففة يؤدي ذلك الى بقائها في الجهاز الهضمي لفترة طويلة للغاية ما يؤدي الى تخمرها، وهذا يمكن أن يسبب الضرر لجدران الأمعاء الى جانب مشاكل أخرى.

2-البروتينات الحيوانية مع النشا
تقول تارا ألدار كبيرة مدربي الصحة الطبيعية وخبيرة التطهير الداخلي أن تناول البروتينات الحيوانية والنشويات في نفس الوقت يمكن أن يقلص النتائج الغاذئية لكل منهما، كما أن تشابك الإنزيمات الهضمية المختلفة قد يتسبب في مشاكل غازات والشعور بعدم الراحة وانتفاخ البطن.

3-الليمون مع أدوية السعال
وفقا لمجلة صحة الرجلMen’s Health قد يتسبب الليمون الحامض في منع أو اعاقة الانزيمات التي تفتت الكولسترول، ومن العلاجات المعروفة للسعال الديكستروميثورفان، وهذا الدواء يمكن أن يتراكم في مجرى الدم إذا لم يتم تفتيت الكوليسترول وهو ما سيترتب عليه زيادة آثار جانبية غير مرغوب فيها للدواء. وتقول ماري إلين جوليكسون أستاذة الصيدلة أن هذه الآثار الجانبية يمكن أن تشمل الهلوسة والأرق. والنصيحة هي تجنب تناول عصير الليمون مع أدوية السعال ومراجعة مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي للحصول على توجيهات واضحة في هذا الشأن.

4-الكربوهيدرات النشوية مع الطماطم
المعروف أن الطماطم فاكهة حمضية ويمكن أن تسبب مشاكل عند تناولها في نفس الوقت مع الكربوهيدرات النشوية مثل الأرز أو البطاطا الحلوة. ومن بين المشاكل الصحية التي قد تنجم عن تناولهما معا عسر الهضم وارتجاع المريء ومشاكل أخرى تتعلق بالهضم. ويعتقد أيضا أن الجمع بين تناول الطماطم والكربوهيدرات النشوية في نفس الوقت يمكن أن يؤدي الى الشعور بالتعب والإجهاد بعد الطعام.

5-الفاكهة مع الزبادي
الجمع بين الفاكهة ومنتجات الألبان يمكن أن يؤدي إلى كثير من المعاناة، فمنتجات الألبان قد تتسبب عند بعض الأشخاص في الشعور بالاحتقان وانسداد الجيوب الأنفية ونزلات البرد وتفاقم أعراض الحساسية، وعند الجمع بينها وبين الفاكهة تصبح هذه الأعراض أكثر سوءا. والخيار الأفضل هو اللبن المخفوق ( اللبنة) بدون فاكهة.

6-الحبوب مع الحليب
قد يبدو هذا التحذير صادما بالنسبة لكثيرين، فالمعروف أن الحبوب والحليب عنصر رئيسي في العديد من الوجبات الغذائية في جميع أنحاء العالم، ولكن الواقع أن كلاهما يحتوي على كربوهيدرات سريعة الهضم تؤدي الى وضع الجسم تحت ضغط، كما أن كلاهما يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ما يتبعه الشعور بالتعب والارهاق، وبعد فترة غير طويلة من تناولهما يعاود الشعور بالجوع مرة أخرى ما يؤدي الى تناول المزيد من الوجبات الخفيفة

7-البرجر مع البطاطا المقلية
بوجه عام فالأطعمة المطهية بمستويات عالية من الدهون والمواد الحافظة ومواد كيميائية أخرى تشكل مادة شبيهة بالفحم، ويجتمع ذلك مع السكر الموجود في البطاطا المقلية ما يؤدي الى تكون السيتوكينات التي يمكن أن تسبب الالتهابات وتسريع عملية الشيخوخة.

8-الكعك مع عصير الفواكه
السبب هو الجمع بين أطعمة تعطي الجسم الكثير من السعرات الحرارية والقليل من القيمة التغذية، وعند بدء اليوم بهذه الوجبة يمكن أن تؤدي إلى تراجع كبير في مستويات الطاقة مع الرغبة الشديدة في الحصول على المزيد من الطعام. وقد يصطدم نقص البروتين والألياف مع استهلاك كمية عالية من السكر ما يتسبب في ارتباك السكر في الدم. وإذا كنت ترغب في تناول الكعك من الأفضل اختيار الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة.

عن موقع healthypanda.net