انطلاق مؤتمر الفنون البصرية والثقافة بجامعة السلطان قابوس

مزاج الاثنين ٢٨/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٢٦ م
انطلاق مؤتمر الفنون البصرية والثقافة بجامعة السلطان قابوس

مسقط-ش
بتنظيم من مجموعة الفنون البصرية العمانية بقسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس وبالتعاون مع النادي الثقافي افتتح رئيس الجامعة سعادة د.علي بن سعود البيماني صباح أمس المؤتمر الدولي الثاني بعنوان "الفنون البصرية والثقافة" وذلك بقاعة مدرج الفهم بمركز الجامعة الثقافي، بحضور عدد من سفراء الدول من فرنسا وبروناي والسعودية والبحرين ومصر وتونس واليونان وأمريكا والسودان. وتأتي أهمية هذا المؤتمر في الالتقاء والحوار وتبادل الأفكار حول ما هو جديد ومعاصر في الفنون البصرية, كما أنه فرصة للتبادل الثقافي والتعرف على بعض التجارب الفنية لفنانين معاصرين.
وألقى أستاذ مساعد بقسم التربية الفنية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د.وسام محمد عبد المولى كلمة الافتتاح الرسمي قال فيها: "لقد تناول الباحثون في مختلف المجالات من الفنانين والفلاسفة والعلماء والأدباء والنقاد موضوع الفنون البصرية والثقافة بالبحث والتحليل منذ أقدم العصور، إلا أن هذا الموضوع اتخذ في السنوات الأخيرة منعرجاً حاسماً لم يكن منتظراً، بل شكل اليوم أزمة من أخطر الأزمات التي يعيشها تاريخ الفن".
فيما ألقت رئيسة قسم التربية الفنية ورئيسة المجموعة البحثية للفنون البصرية العمانية د. فخرية اليحيائية كلمة المجموعة مشيرة إلى مساعي المجموعة البحثية "الفنون البصرية العمانية" في التأطير والتوثيق بشكل جاد لخدمة الفنون، وتفعيل التواصل مع الباحثين والفنانين في قضايا الفنون الراهنة من أجل التعمق في قضايا الابداع الإنساني.
بدورها قالت مديرة النادي الثقافي د.عائشة الدرمكية: " إن اختيار موضوعات نوعية تقدم الرؤية التي ينطلق منها النادي الثقافي وتؤسسها من خلال مؤتمر دولي يناقش موضوعات مهمة في الفنون البصرية يجعل من تحقيق تلك الرؤية أمرا ذي خصوصية بما يشتغل عليه الباحث والناقد الفني والفنان من مواضيع وعناصر أدبية وفكرية تحمل قيما عالية وفلسفية عميقة.
ويستمر المؤتمر لمدة أربعة أيام حيث تُقام بقية الجلسات في النادي الثقافي.