وزارة التجارة: تراخيص عربات "المشاكيك" و"المثلجات" ستمنح للعمانيين فقط

بلادنا الأحد ١٢/مايو/٢٠١٩ ١٨:٠٦ م
وزارة التجارة: تراخيص عربات "المشاكيك" و"المثلجات" ستمنح للعمانيين فقط

أكدت وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد، أن تراخيص الباعة المتجولين ستمنح للعمانيين فقط دون عن غيرهم وأنه لن يتم السماح للعمالة الوافدة العمل في "العربات المتنقلة" كعربات بيع العصائر والمثلجات و"المشاكيك".

وأوضحت الوزارة أيضا فى بيان لها أن ذلك ينطبق أيضا على الأنشطة التي حددتها لائحة تنظيم أعمال الباعة المتجولين بالإتفاق مع وزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبلديات مسقط وصحار وظفار.

ويأتي ذلك القرار حرصاً على أن يكون هذا المجال فرصة لكسب الرزق للعمانيين حتى حصولهم على وظائف أخرى أو التوسع وفتح محلات تجارية خاصة والتي يمكن من خلالها الحصول على عمالة وافدة ضمن إطار العمل التجاري المعتاد ووفق شروط وضوابط حددتها الجهات المعنية.

يذكر أن هناك نماذج كثيرة على أرض الواقع كانت بدايتها في عربة متنقلة وأصبحت لها علامة تجارية خاصة بهم ولها أفرع في أماكن مختلفة.

الجدير بالذكر أن المادة (3) من لائحة تنظيم أعمال الباعة المتجولين أشارت إلى شروط الحصول على الترخيص أهمها أن يكون طالب الترخيص عماني الجنسية كما أكدت المادة (7) بعدم تشغيل أي قوى عاملة أجنبية وعدم تأجير الترخيص أو التنازل عنه أو حتى حتى السماح للغير باستعماله ولو بصفة مؤقتة.
وقد وصل عدد التراخيص الخاصة بالباعة المتجولين إلى 398 ترخيص حسبما أشارت بيانات وزارة التجارة والصناعة كما وصل عدد التراخيص الخاصة بالأعمال المنزلية إلى 6705 مع نهاية شهر أبريل 2019.