«إحباط» 900 مليون هجمة إلكترونية

بلادنا الخميس ٠٩/مايو/٢٠١٩ ١٣:٠٤ م
«إحباط» 900 مليون هجمة إلكترونية

مسقط - ش
أحبطت هيئة تقنية المعلومات بالسلطنة أكثر من 900 مليون هجوم إلكتروني على الشبكات الحكومية في العام 2018؛ وذلك بفضل فريق يقظ من المتخصصين وبفضل التدابير القوية التي اتّخذتها الهيئة لحماية المواقع الإلكترونية الرئيسية.
وذكر التقرير السنوي لهيئة تقنية المعلومات لعام 2018 أنه تم إحباط 901.569.883 هجوما إلكترونيا على الشبكات الحكومية على يد الفريق الوطني العماني للجاهزية لحالات الطوارئ الحاسوبية.
وقد تم منع 1.726.990.120 محاولة خبيثة للهجوم على الفضاء السيبراني العماني الخاص. وقد أبرز تقرير هيئة تقنية المعلومات حاجة السلطنة إلى تطوير بنية أساسية رقمية قوية وآمنة، مضيفا أن نسبة 93.8 % من جميع التهديدات السيبرانية تم التعامل معها في غضون خمسة أيام عمل من تاريخ أول إبلاغ عنها.
وقد تمكن فريق هيئة تقنية المعلومات لمراقبة الإنترنت من اكتشاف 872 نموذجا من برامج التجسس، و4051 نموذجا من الفيروسات والبرامج الضارة.
وعلاوة على ذلك، تم فتح وإغلاق 205 قضايا تحقيقات أمنية، وتم فحص 5212 عنوان آي بي (بروتوكول الإنترنت - المعرف الرقمي لأي جهاز مرتبط بالإنترنت) بحثا عن نقاط الضعف. وقد تم اكتشاف 432.978 واقعة ومعالجتها، وتم إحباط 71.472 هجوما حقيقيا من هجمات الأمن السيبراني. وعلاوة على ذلك، تم القضاء على 203 حالات إصابة بالبرمجيات الخبيثة من خلال نظام التجميع الذكي OCERT.
وفي معرض إلقاء الضوء على كيفية عمل خلايا هيئة تقنية المعلومات ونظام OCERT للحفاظ على اليقظة المستمرة ضد الهجمات السيبرانية، قال الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات د.سالم بن سلطان الرزيقي: «نحن في هيئة تقنية المعلومات نرى أنه لا يمكن بناء مجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية إلا من خلال تعاون مختلف الجهات الحكومية والخاصة».
وأضاف الرزيقي: «هذه المؤسسات تدرك جيدا أن استخدام التقنيات الحديثة في جميع معاملاتها وخدماتها وأنظمتها أصبح ضرورة ملحّة. إنّ تحقيق الجودة والكفاء في تقديم الخدمات الإلكترونية هو مفتاح النجاح والتقدم».