«الزراعة» توقع برنامج تعاون فني مع الشركة الطلابية «قطرة»

بلادنا الأربعاء ٠٨/مايو/٢٠١٩ ١٣:١٧ م
«الزراعة» توقع برنامج تعاون فني مع الشركة الطلابية «قطرة»

مسقط -
وقّعت المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية برنامج تعاون فني مع المجموعة الطلابية «قطرة» من الكلية التقنية العليا.

حيث قدمت المجموعة الطلابية مبادرة تتمثل في تطوير طريقة لجدولة ري المحاصيل الزراعية وذلك من خلال تطوير تقنية تشتمل على مجسات لقياس رطوبة التربة وجهاز تحكم يقوم بإرسال أوامر للمضخة لفتح وغلق المياه وفقا لرطوبة التربة.

ويهدف البرنامج إلى قيام المجموعة الطلابية بالتعاون مع المختصين بمركز بحوث التربة والمياه بالمديرية بتقييم هذه التقنية في الحقل من خلال تجربتها على عدد من المحاصيل الزراعية وعدد من أنواع الترب الزراعية لتحديد مدى فعالية وكفاءة التقنية في جدولة مياه الري.
وقّع البرنامج نيابة عن الوزارة مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية د.حمود بن درويش بن سالم الحسني وعن المجموعة الطلابية أحمد بن عامر الجابري -المدير التنفيذي للمجموعة الطلابية.
كما أن المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية تسعى جاهدة للمساهمة في تقديم الدعم الفني للمجموعات الطلابية الناشئة والتي تقوم بتقديم مبادرات أو ابتكارات تساهم في تحسين الإنتاجية والمحافظة على الموارد المائية؛ وذلك من أجل تعزيز الهوية البحثية للمديرية ودورها الوطني في تعزيز الاقتصاد المبني على المعرفة عبر احتضان مجموعة من طلبة العلم المتطلعين لخدمة الوطن من خلال إنشاء شركات استثمارية ناشئة تساهم في تحقيق أهداف استراتيجية الزراعة المستدامة والتنمية الريفية حتى 2040م.