العصر الجديد للصيرفة.. الابتكار في الخدمات المصرفية الرقمية

مؤشر الأربعاء ٠٨/مايو/٢٠١٩ ١٣:١٥ م
العصر الجديد للصيرفة.. الابتكار في الخدمات المصرفية الرقمية

مسقط - ش
رعى الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني سعادة طاهر بن سالم العمري مؤتمر العصر الجديد للصيرفة بفندق شيراتون عمان والذي نظمته المتحدة لخدمة وسائل الاعلام بدعم من هيئة تقنية المعلومات، وجمعية المصارف العمانية، بحضور غفير من العاملين بالقطاع المصرفي وقطاع التكنولوجيا المالية.
وفي كلمته أكد سعادة طاهر سالم العمري أن القطاع المصرفي أثبت قوته وأداءه الثابت بالرغم من تقلبات أسعار النفط. حيث سجل نموا معقولا بشكل عام في الودائع والقروض، في حين أن المؤشرات المالية المهمة مثل العائد على حقوق المساهمين، والعائد على الأصول قابلة للمقارنة بشكل جيد للمنطقة. كما شدد على أن الخدمات المصرفية متاحة للجميع، مع ضرورة ان يواكب القطاع المصرفي التطورات الحديثة في الصيرفة.
واقيمت على هامش المؤتمر حلقة نقاشية للرؤساء التنفيذيين بعنوان «الاستعداد للمستقبل في عالم مضطرب».
ناقشت الحلقة التي ضمت كبار المديرين التنفيذيين من القطاعين المصرفي والتقني مختلف الجوانب المتعلقة ببيئة السوق المتقلبة التي تحركها الديناميات الاقتصادية المتغيرة وكذلك المشهد التكنولوجي المتغير بسرعة. شارك في مناقشات المؤتمر أندرو لونج -الرئيس التنفيذي لبنك HSBC عمان، وخالد الكايد -الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، والمهندس مقبول الوهيبي -الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك، وإيدي عبود -المدير العام لشركة GBM Oman، وأدار حلقة النقاش بيتر هلسور -نائب الرئيس الأول - تجربة العملاء ببنك الرياض من المملكة العربية السعودية. يعد المؤتمر منصة فريدة من نوعها للمهنيين في القطاعين المصرفي والمالي لمناقشة التطورات الجديدة في الأعمال المصرفية العالمية والنقاش حول مجالات التركيز للبنوك بالسلطنة.
ضم المؤتمر مجموعة من المتحدثين من مؤسسات محلية وعالمية وإقليمية قدموا أوراق عمل وعروضا حول واقع التطورات في القطاع المصرفي وابرز التطورات التي شهدها القطاع والحلول المبتكرة التي من الواجب مواكبتها لتعزيز القدرات التنافسية. ساهمت مناقشات المؤتمر في تعريف الحضور بالاتجاهات المصرفية العالمية الحديثة واحتياجات الزبائن في ظل العصر الجديد للصيرفة، ومثل المؤتمر فرصة للتواصل منتسبي القطاع ومقدمي الحلول المصرفية. اشتمل المؤتمر على جلسات حول الأمن السيبراني، وتسوية المدفوعات، والمدفوعات عبر الهاتف المحمول، والبلوك تشين، والتحول الرقمي، وتجربة الزبائن، والخدمات السحابية، والخدمات المصرفية المفتوحة، وتحليل البيانات، والائتمان والابتكار. وقد شدد المؤتمر على كفاءة القيادة عبر مختلف القنوات لتحقيق قيمة أفضل وكذلك الحاجة إلى أن تتماشى خدمات مع المعايير التنظيمية التي تتبناها الرقمنة في وقتنا الحالي.
شركاء دعم المؤتمر: عُمان داتا بارك الشريك الرسمي للخدمات السحابية، بينما كانت GBM شريك التحول الرقمي، وساكسو بنك هو الراعي الفضي للحدث.
وكان CreditInfo هو الشريك الزائر، وكانت InfrasoftTech وCompass Plus وInfoline و Volante وFinanteq هم الشركاء العارضون في الحدث، الخليجية بادر لأسواق المال هيشريك المعرفة. وكانت MENA Fintech Association وتبيان للعقارات هما الشركاء الداعمين.
اقيم المؤتمر برعاية اعلامية من مجلة OER وصحيفتي «الشبيبة» و»تايمز اوف عمان» وموقع Businessliveme.com .
وعلى هامش قمة العصر الجديد للصيرفة تم توزيع جوائز البنوك والتمويل في السلطنة لعام 2019 حيث تم تكريم أفضل شركات الخدمات المصرفية والتأجير والتأمين ولشركات المختصة في التكنولوجيا المالية والتي تقدمها مجلة OER. حصل بنك نزوى على جائزة «أفضل بنك إسلامي» و«أفضل بنك -نمو صافي الربح». بينما فاز بنك العز الإسلامي بجائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية. وقد تم تقديم جائزة التميز في الهوية التجارية الجديدة لصحار الدولي، وحصلت شركة تأجير للتمويل على جائزة أفضل شركة تمويل غير مصرفية، وحصلت شركة التأمين على الحياة والعام على جائزة التأمين في الخدمات الرقمية المبتكرة. وحصل إيدي عبود -المدير العام لشركة GBM Oman- على جائزة «أفضل شخصية في مجال التكنولوجيا للعام» نظرا لقيادته ثقافة النمو والأداء.
بينما حصل عبدالعزيز البلوشي -الرئيس التنفيذي لمجـــــموعة أومينـــــفست- على جائزة «الرئيس التنفيذي للعام» عن سجله الرائد في التحوّل الرقمي لشركة اومنفيست.