«تنفيذ» مبادرات ومتابعات

بلادنا الأربعاء ٠٨/مايو/٢٠١٩ ١٣:١٣ م

مسقط-
خرج مختبر سوق العمل والتشغيل في البرنامج الوطني «تنفيذ» بالعديد من المبادرات التي تستهدف تقليل أعداد الباحثين عن عمل، وتمكين القطاع الخاص من توفير فرص وظيفية للعمانيين في مختلف القطاعات الاقتصادية، وحل التحديات التي تواجه طرفي الإنتاج، وزيادة جاذبية القطاع الخاص لتسهيل انخراط الشباب العماني للعمل فيه.

وبحسب التقرير السنوي الثاني الذي أصدرته وحدة دعم التنفيذ والمتابعة، فقد سعى العاملون في القطاع إلى تحسين آليات التخطيط والتدريب لتلبية احتياجات سوق العمل، واستمر العمل على ذلك خلال العام 2018م والذي شهد متابعة ورصد تقدم 10 مبادرات على لوحة مؤشرات الأداء الرئيسية مقسمة على 3 محاور إذ إن ضمان توفير بيئة عمل آمنة ومستقرة يحتّم علينا -بحسب التقرير- عدم انتظار وقوع المشكلة والبحث عن معالجات في حينها، وإنما اتّخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي وقوع المشكلة وتوفير الحماية القانونية للعاملين بالقطاع الخاص.
فيما تعمل وحدة القطاع اللوجستي على متابعة 17 مبادرة في القطاع، تشمل النقل البري والبحري والجوي والتسهيلات التجارية، منها 4 مبادرات تم تنفيذها واستكمالها بينما أُضيفت 5 مبادرات جديدة. وقد عملت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة بشكل وثيق مع مكاتب الوحدات الوزارية وفرق العمل؛ للخروج بنتائج جيّدة للعديد من الإجراءات والتحديات المرتبطة بكل مبادرة ومؤشرات أدائها الرئيسية.
وتعد مبادرة تطوير ميناء السويق للأنشطة التجارية ليصبح مركزًا تجاريًا نشطًا في المنطقة من أهم إنجازات القطاع في العام 2018 من حيث سرعة الإنجاز؛ فقد استغرق تنفيذ المشروع 6 أشهر فقط منذ أولى مراحله إلى أن دخل المشروع مرحلة التشغيل، ويجري في الوقت الحالي تحميل السفن في الميناء بمختلف أنواع البضائع، كالماشية والفواكه والخضراوات والأجهزة الإلكترونية ومواد البناء وغيرها.