ترميم مسجد الشيخ سعيد بن علي الصقري بولاية القابل

بلادنا الاثنين ٢٨/مارس/٢٠١٦ ١٦:٣٤ م

العمانية

ضمن الخطط والبرامج التي تستهدف الحفاظ وحماية واستدامة التراث المعماري العماني الذي يتمثل في القلاع والحصون والمساجد والبيوت والمباني الأثرية والتاريخية من خلال خطط عمل سنوية بالتعاون مع جهات ومؤسسات عامة وخاصة أنهت دائرة الترميم والصيانة بالمديرية العامة للآثار والمتاحف ترميم وصيانة مسجد الشيخ سعيد بن علي الصقري بولاية القابل بمحافظة شمال الشرقية.

وبلغت تكلفة المشروع (48) ألف ريال عماني حيث تم ترميم المسجد بنفس المواد الأصلية المستخدمة سابقا ( كالصاروج والجص والحجارة بشتى أنواعها)، بحيث تتم المحافظة على الطابع المعماري الذي يعكس التاريخ والتراث المعماري المحلي الأصيل ويبلغ طول المسجد (35) مترا والعرض (30) مترا والمساحة الإجمالية (1050) مترا مربعا.

ويتكون المسجد من قاعة للصلاة والتي تتميز بطريقة التسقيف المقبب (بدون أخشاب) وتبلغ مساحتها (120) مترا مربعا وهناك صرح خارجي للمسجد والمرافق الخاصة وما يميز هذا المسجد مرور الفلج بداخله ويستخدم لأغراض الوضوء للصلوات الخمس. ويعد المسجد من المعالم الأثرية في تلك الولاية وبالأخص بلدة عز،حيث يقدر عمر المسجد بأكثر من (500)عام تقريبا حسب المعطيات المتوفرة وقد زود المسجد بكافة الخدمات الضرورية من الكهرباء وأنظمة التكييف وتوصيل المياه .وقد تم تنفيذ هذا المشروع ضمن برنامج الوزارة الهادف الى المحافظة على الجوامع والمساجد الأثرية القديمة.