x

انطلاق أعمال منتدى التواصل الحكومي الثاني

بلادنا الثلاثاء ٢٣/أبريل/٢٠١٩ ١٣:١٨ م
انطلاق أعمال منتدى التواصل الحكومي الثاني

مسقط - العمانية

انطلقت أمس أعمال «منتدى التواصل الحكومي الثاني» الذي يُعقد بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان.

يشارك في المنتدى أكثر من 1200 مشارك من القائمين على دوائر التواصل والإعلام في المؤسسات الحكومية إلى جانب خبراء وأكاديميين وإعلاميين وطلبة.
وقال صاحب السمو في تصريح له عقب افتتاحه أعمال المنتدى: «إن النهج الذي رسمه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - من خلال التواصل المستمر مع الشعب يأتي ضمن سياسات مرسومة تنفذ الآن على ارض الواقع من خلال التواصل بين الحكومة والمواطنين، وهذه المنتديات تأتي مكملة لهذه المسيرة في ظل ما يشهده العالم من تطور في مجالات التواصل. وأكد سموه أن التواصل الحكومي يعمل على تأطير هذه السياسة في منظومة متكاملة تتبع الحكومة، والتفاعل والتواصل مع المجتمع هي سياسات متبعة في معظم دول العالم متمنيا سموه للمنتدى والقائمين عليه كل التوفيق والنجاح.
من جانبه قال معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء في تصريح له على هامش منتدى التواصل الحكومي الثاني إن ما وصل إليه مركز اتصالات الخدمات الحكومية خلال عام ونصف سواء في حجم المشاريع أو جودتها لم يكن ليتأتى لولا تمكين مجلس الوزراء الموقر له، والتجاوب الفاعل من قبل كافة المؤسسات الحكومية، والكفاءة التي تتمتع بها الكوادر البشرية في المركز.
وأضاف معاليه إن هذا المنتدى يهدف إلى تجسيد دور المركز في تعزيز كفاءة المؤسسات الحكومية في مجال التواصل، وأيضا هو يعتبر منصة لمناقشة الممارسات والتوجهات الجديدة في العمل الحكومي في هذا المجال.

كلمة وزير الإعلام

وانطلقت أعمال المنتدى بكلمة لمعالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام قال فيها: إن النسخة الثانية من منتدى التواصل الحكومي تأتي بحلة جديدة وشكل تفاعلا أكثر للاستفادة من خبراتكم والاستماع لتجاربكم والاطلاع على عدد من المستجدات في قطاع الإعلام والتواصل الحكومي إلى جانب العديد من مهامه. وأضاف معاليه أن مركز اتصالات الخدمات الحكومية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء سعى منذ نشأته في عام 2017 وبشراكة إستراتيجية مع وزارة الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومسؤولي دوائر وأقسام العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسات الحكومية لتنظيم التواصل بين المؤسسات الحكومية والمجتمع، والتفاعل مع القضايا الراهنة من أجل رسالة إعلامية حكومية واضحة ومتفاعلة مع قضايا الإنسان على هذه الأرض الطيبة، وسنكمل عبر لقاءات مستمرة وحلقات عمل وحملات إعلامية ممنهجة، وتدريب وتطوير وتأهيل، أنشطة الاتصال للمؤسسات الحكومية خلال العامين (2019 و2020) سعيا لتكامل الجهود الاتصالية وتوزيع الأدوار بشكل واضح بناء على اختصاصات كل جهة.
وأكد معاليه أنه في مركز اتصالات الخدمات الحكومية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر، وعبر وزارة الإعلام وبالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومكتب رؤية عمان 2040 ومختلف وسائل الإعلام المحلية، دأب على التطلع للمستقبل عبر عدة ندوات ولقاءات حوارات أشركنا فيها أكاديميين ومختصين وخبراء ومهنيين وطلابا، ونحن مستمرون في هذه اللقاءات التي من المؤمل أن تسهم نتائجها في صياغة الإستراتيجية الوطنية الإعلامية 2040 والتي تتزامن مع رؤية عُمان 2040 وتساير مراحل تنفيذها. وأضاف معاليه إن الإعلام حاضر في اللجان القطاعية ومشارك في مراحل إعداد وصياغة رؤية عمان 2040، وبات من الضروري أن يتم إعداد إستراتيجية وطنية إعلامية تستطلع المستقبل وتستند على محاور ومرتكزات الرؤية.

دور مركز التواصل الحكومي

كما ألقى بدر بن محمد الهنائي مدير عام الاتصالات بالأمانة العامة لمجلس الوزراء كلمة أكد فيها أن مركز التواصل الحكومي يعمل على توظيف أنظمة متطورة لرصد آراء وتطلعات المجتمع عبر مختلف قنوات الإعلام والتواصل، ويتم فرزها وتحليلها وتصنيفها بذكاء الآلة وحدس الإنسان، لتصدر على ضوئها تقارير دورية تتم مشاركتها مع المعنيين للنظر في مختلف المواضيع والقضايا المتداولة واتخاذ المناسب بشأنها.
وأضاف الهنائي أن المركز تمكن خلال الفترة الماضية من التكامل مع مائة وثماني مؤسسات حكومية، تكون مع بعضها بالإضافة إلى المركز منظومة التواصل الحكومي، يمثل الجهات الحكومية فيها مديرو دوائر الإعلام والعلاقات العامة، حيث يقوم المركز عبر تلك المنظومة بعقد لقاءات دورية معهم لاستعراض أفضل الممارسات، والوصول لرؤى مشتركة للتعامل مع التحديات، ومشاركة التجارب الرائدة بين المؤسسات الحكومية.
كما أطلق المركز عبر تلك المنظومة الأجندة الشهرية للمؤسسات الحكومية، وهي ممارسة عالمية تستهدف إدارة الأنشطة الإعلامية للمؤسسات الحكومية بشكل منسجم وبما يتماشى مع الرسائل الرئيسية التي تود الحكومة إيصالها إلى المجتمع.
وأشار الهنائي إلى أن المركز يقدم عبر المنظومة كذلك منذ أكتوبر 2017 برامج تدريبية وفرت ما يناهز ألف مقعد تدريبي حتى الآن، سواء عبر المركز بشكل مستقل، أو عبر الشراكة الإستراتيجية مع وزارة الإعلام، أو عبر برامج التعاون الخارجي.

أعمال المنتدى

وتضمنت جلسات اليوم الأول من أعمال المنتدى جلسة بعنوان إدارة سمعة المؤسسات الحكومية قدمها الدكتور على العوفي من جامعة السلطان قابوس وجاءت الجلسة الثانية بعنوان الإعلام وتعزيز الأمن الوطني تحديات راهنة وتصورات مستقبلية قدمها المقدم الركن أنور الحريبي من التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع كما جاءت الجلسة الثالثة بعنوان التواصل الإعلامي كقوة ناعمة للدول قدمها كل من الدكتور عبدالله باعبود والدكتور نواف يوسف التميمي وهاني البسوس كما جاءت الجلسة المسائية بعنوان الإعلام الرقمي وصحافة الشبكات الاجتماعية. كما تضمن المنتدى معرض التميز في التواصل الذي استعرض تجارب عدد من المؤسسات والشركات الحكومية في التواصل والإعلام المؤسسي إضافة إلى المشاريع المتأهلة في مسابقة أفضل مشروع تخرج لطلبة الإعلام والاتصال الجماهيري.