تصوير الشاشة “Screen Shot” لالتقاط ونشر رسائل "سناب شات" قد تؤدي إلى السجن

مزاج الاثنين ٢٨/مارس/٢٠١٦ ١٤:٤١ م

تصوير الشاشة “Screen Shot” لالتقاط ونشر رسائل "سناب شات" قد تؤدي إلى السجن
إندبندنت
حذر وزير الدولة في وزارة الثقافة البريطانية إيد فايزي من أن استخدام هذه الخاصية “Screen Shot” لحفظ ومشاركة صورة نشرت عبر "سناب شات" من دون موافقة مالكها يعد مخالفاً لقوانين حقوق الملكية الفكرية بالمملكة المتحدة، وقد تؤول إلى سجن المذنب في حال قرار مالك الصورة بمحاكمته.
ويتميز سناب شات عن غيره من برامج المراسلات بحذفه للصور والفيديوهات بعد مضي فترة زمنية محددة، إلا أنه يمكن الاحتفاظ بالصور والفيديوهات من خلال استخدام خاصية تصوير الشاشة.
ولفت فايزي إلى أن سياسة الخصوصية لسناب شات تشير إلى أنه في حال تمكن البرنامج من رصد مستخدم قام بتصوير الشاشة، فإنها ستسعى إلى إخطار صاحب الصورة. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن سناب شات تنصح المستخدمين بعدم مشاركة رسائل لا يحبذون انتشارها.
وذكر فايزي أنه إلى جانب انتهاك قوانين الملكية الفكرية، فإن المذنب قد يواجه سنوات إضافية في السجن إذا كانت الرسالة ذات طابع جنسي، مشيراً إلى المادة (33) من قانون العدالة الجنائية والمحاكم التي تجرم نشر صور أو أفلام جنسية خاصة من دون موافقة الطرف الآخر وبهدف إيذاءه، وأوضح أن مخالفة أحكام هذه المادة يمكن أن تتسبب بسجن المتهم سنتان.
وتجدر الإشارة إلى أن مخالفة قوانين الملكية الفكرية بالمملكة المتحدة قد ينتج عنها قضاء عشر سنوات خلف القضبان أو غرامة مالية غير محددة مع سجن لمدة ستة أشهر وغرامة إضافية تقدر بـ50 ألف جنيه أسترليني (ما يقارب 27 ألف و216 ريال عماني) تدفع لمحاكم الصلح.