ولادة نادرة لتوأمين من غزال الريم بجنوب الباطنة

بلادنا الاثنين ٢٨/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٣٦ ص
ولادة نادرة لتوأمين من غزال الريم بجنوب الباطنة

العوابي- محمد بن هلال الخروصي

شهد مركز الإكثار والحياة الفطرية بمحافظة جنوب الباطنة ولادة توأمين لغزال الريم، ما يعد حالة نادرة بولادة توأمين من هذا النوع من الغزلان.

وأكد القائم بأعمال إدارة البيئة والشؤون المناخية بجنوب الباطنة خميس بن حمود السعدي أن ولادة توأمين من نوع الغزال بمركز الحياة الفطرية في ولاية بركاء بالمحافظة يعد الأول من نوعه في السلطنة حيث لم تشهد ولادة توأمين من حيوان الغزلان من قبل وهما الآن بصحة جيدة ويحظيان بعناية واهتمام كبير.
وقال إن الاهتمام بإكثار الحياة الفطرية وإنمائها والمحافظة عليها يأتي ضمن الجهود التي تقوم بها وزارة البيئة والشؤون المناخية، حيث إن هذا الحيوان مهدد بالانقراض وأصبح شبه منعدم في البراري العمانية وإن وزارة البيئة والشؤون المناخية تبذل جهودا كبيرة في زيادة عدد غزال الريم في السلطنة من واقع الجهود التي يبذلها القائمون على المركز وتوفير جميع الاحتياجات من الأطباء والفنيين والأدوية من قبل الوزارة.
من جهة أخرى، زارت مدرسة التكوين الخاصة مركز إكثار وتأهيل الحياة الفطرية التابع لإدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة، من أجل التعرف على الحيوانات البرية المهددة بالانقراض والتي يحتويها المركز وهي (الغزال العربي، وغزال الريم، والمها العربية)، وكيفية تقديم الرعاية الطبية لها، وطرق تأهيل المركز لهذه الحيوانات من أجل إعادتها لموطنها الطبيعي وأسباب تهديدها بالانقراض.
ويأتي ذلك من أجل ترسيخ الدرس المنهجي في ذهن الطلاب. كما تم تعريفهم على الأشجار البرية التي يحتويها المركز وهي (السدر، والغاف، والمرخ، والسمر، والقرط، والطلح، واللقم، والمكرير)، والتعرف على أهمية وجود هذه الأشجار في البيئة العمانية. وفي الختام قام المركز بتقديم بطاقات تحمل معلومات بيئية للطلبة من أجل نشر الوعي بأهمية المحافظة على الحياة الفطرية.