تنبيهات للسلامة على الطرق قبل نهاية أسبوع ممطر

بلادنا الخميس ١١/أبريل/٢٠١٩ ١٢:١٧ م

مسقط- ش

دعت الجهات المعنية من المواطنين والمقيمين في السلطنة لاتباع ممارسات القيادة الآمنة، على خلفية توقع هطول أمطار غزيرة في أنحاء كثيرة من السلطنة نهاية هذا الأسبوع. ومن المتوقع حدوث عواصف رعدية في جميع أنحاء السلطنة بدءا من يوم الجمعة وحتى يوم الاثنين، وقد طلب خبراء الأرصاد الجوية وخبراء السلامة على الطرق من الناس تجنّب الرحلات الطويلة أثناء المطر، إلا في حالات الضرورة القصوى؛ وذلك لتقليل مخاطر الحوادث والاصطدامات الخطيرة المحتملة على الطرق. ونتيجة للأمطار، يمكن أن تصبح الطرق زلقة أكثر مما اعتاد عليه الناس، كما يمكن أن تتدفق الأودية ويمكن أن تؤدي الرياح القوية وتدفق المياه إلى حدوث انزلاقات صخرية.

وعلى الرغم أن بداية إجازة نهاية الأسبوع لن تشهد سوى أمطار متفرّقة فقط، فمن المتوقع أن تتطوّر إلى عواصف رعدية بل وحتى تساقط حبات البرد في بعض أنحاء البلاد. وتظهر أحدث خرائط الطقس وجود غيوم عبر الأجزاء الشمالية والوسطى من البلاد، بدءا من مسندم في الشمال وحتى الوسطى في وسط البلاد.
وقال مسؤول بدائرة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني: «بدءا من يوم الجمعة هناك احتمال أن يكون الطقس غائما، مع تلبد السماء بالغيوم في معظم أنحاء السلطنة، وهناك احتمال لهطول أمطار متفرّقة قد تؤدي إلى بعض العواصف الرعدية التي ستؤثر في الغالب على الأودية، لذلك يجب على من يعبرون الأودية توخي الحذر لأن مستوى الماء سيكون مرتفعا. ونتوقع أن يستمر هذا الطقس لمدة أربعة أيام من الجمعة إلى الاثنين». وقالت الهيئة العامة للطيران المدني أيضا إن الذين يعيشون بالقرب من المناطق الجبلية يجب عليهم الحذر من الانهيارات الصخرية المحتملة.
وقد طلب سليمان السليمي -عضو اللجنة التنفيذية للجمعية العمانية للسلامة على الطرق- من الناس ممارسة القيادة الدفاعية وعدم القيام برحلات خلال إجازة نهاية الأسبوع وما بعدها، ما لم تكن هناك ضرورة ملحّة. وقد أطلق السليماني والجمعية العمانية للسلامة على الطرق تحذيرا خاصا للذين يحاولون المخاطرة بحياتهم بالتسابق عبر الأودية، وخاصة عندما لا يكون الآمر آمنا لعمل ذلك.
وأضاف السليمي: «لا يمكن التنبؤ بحالة الصخور والتضاريس داخل الأودية، لذلك فإن عبور الأودية في ظل هذه الظروف قد يضر بسيارتك، وما لم تكن سائقا متمرّسا أو تعرف كيفية الخروج من هذا ستعرّض نفسك لخطر شديد، لذلك أنصح بعدم الإقدام على هذه التصرّفات. هذه هي رسالتنا في الجمعية العمانية للسلامة على الطرق».