حلقة عمل حول الأمن الغذائي الخليجي

مؤشر الأربعاء ١٠/أبريل/٢٠١٩ ١٠:٤١ ص
حلقة عمل حول الأمن الغذائي الخليجي

مسقط -
انطلقت أمس أعمال حلقة عمل حول التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 9 – 10 أبريل الجاري وتهدف الى تهيئة دول الأعضاء حتى تكون لها قوة مؤثرة في مجال الأمن الغذائي وسوف تَخَرُّجَ مُنَاقَشَاتِ هَذِهِ الوَرْشَةِ بِحُلُولٍ عِلْمِيَّةٍ وَعَمَلِيَّةٍ لِتجاوز التَّحَدِّيَاتِ الَّتِي تُوَاجِهُ الأَمْنَ الغِذَائِيُّ فِي دول الخليج. وقد رعى الافتتاح وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د.فؤاد بن جعفر الساجواني بحضور رئيس قطاع الإنسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية سعادة د.عادل الزياني، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأصحاب السعادة الوكلاء ورؤساء الوفود من الدول الأعضاء والمعنيين والمهتمين في مجال الأمن الغذائي.

وفي بداية الحلقة ألقى المهندس صالح بن محمد العبري مدير عام التنمية الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية كلمة قال فيها: في ظِلِّ الظُّرُوفِ الاِقْتِصَادِيَّةِ الَّتِي تَشْهَدُهَا دُوَلُ المِنْطَقَةِ بَادَرَتْ الوِزَارَةُ بِتَشْكِيلِ لَجْنَةٍ لِلاِسْتِثْمَارِ الزِّرَاعِيِّ وَأَلْسُمُكِي (تَمْكِينٌ) فِي سنة 2016م بِهَدَفِ تَفْعِيلٍ وَتَمْكِينِ مُشَارَكَةِ القِطَاعِ الخَاصِّ وَالمُؤَسَّسَاتِ الصَّغِيرَةِ وَالمُتَوَسِّطَةُ فِي العَمَلِيَّةِ الإِنْتَاجِيَّةُ, وَتَأْسِيسُ شَرَاكَاتٍ فَعَّالَةٌ بَيْنَ القِطَاعَيْنِ العَامِّ وَالخَاصِّ, وَقَدْ تَمَكَّنَتْ مِنْ إِجَازَةٍ نَحْوَ 159 مَشْرُوعًا اِسْتِثْمَارِيًّا, حَيْثُ تَمَّ الاِنْتِهَاءُ مِنْ تَنْفِيذٍ بَعْضُهَا وَالبَعْضُ الأُخُرُ قَيْدَ التَّنْفِيذِ, بِالإِضَافَةِ إِلَى المَشَارِيعِ الَّتِي تِبْنَاهَا القِطَاعِ الخَاصِّ وَكَذَلِكَ المَشَارِيعُ القَائِمَةُ المُنَفِّذَةُ حَالِيًّا وَالمُخَطَّطُ تَنْفِيذُهَا مِنْ قِبَلِ الشَّرِكَةِ العُمَانِيَّةُ لِلاِسْتِثْمَارِ الغِذَائِيِّ القَابِضَةِ وَالَّتِي يَبْلُغُ عَدَدُهَا نَحْوَ (11) مَشْرُوعًا.

وأشار م.صالح العبري الى أن السَّلْطَنَةُ حققت مَرَاكِزَ مُتَقَدِّمَةً وَفْقًا لَلمُؤَشِّرِ العَالَمِيِّ لِلأَمْنِ الغِذَائِيِّ, فَقَدْ حَقَّقْتَ التَّرْتِيبَ الثَّانِيَ وَالثَّالِثَ عَلَى مُسْتَوَى الدُّوَلِ الخَلِيجِيَّةِ وَالعَرَبِيَّةِ لِعَامِي 2017 وَ 2018 م عَلَى التَوَالِي, وَعَلَى المُسْتَوَى العَالَمِيُّ حَقَّقْتُ التَّرْتِيبَ 28 وَ 29 لِعَامِي 2017 وَ 2018 م عَلَى التَوَالِي, وَتَمَّ تَصْنِيفُ السَّلْطَنَةِ بِمُسْتَوَى الدُّوَلِ الأَفْضَلِ نموًا سَنَةً 2018 م حَيْثُ حَصَلْتُ عَلَى مُعَدَّلِ 4. 76% فِي وَفَرَةِ الغِذَاءِ, كَمَا حَصَلْتُ فِي قُدْرَةِ الحُصُولِ عَلَى الغِذَاءِ عَلَى مُعَدَّلِ 1.73 %, وَفِي جَوْدَةَ وَسَلَامَةَ الغِذَاءُ عَلَى مُعَدَّلٍ 1.71 %.
كما ألقى رئيس قطاع الإنسان والبيئة بالامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية سعادة د.عادل الزياني، كلمة قال فيها: إن فكرة تنظيم هذه الورشة ليست وليدة اللحظة ولم تبدأ بقرار لجنة التعاون الزراعي في اجتماعها الأخير، إنما هي امتداد لنهج عمل مستمر للتعاون في القطاع الزراعي بدول المجلس . وقال إن الحلقة تهدف الى الخروج بتصور مشترك يخدم التوجة الاستراتيجي للدول في مجال الأمن الغذائي.
وتضمنت الحلقة في برنامجها لليوم الأول جلسة عمل بعنوان فرص وتحديات الأمن الغذائي (الخيارات والاستثمار والتكامل مع الطاقة والمياه) وتقديم أوراق عمل حيث قدم د.خالد بن نهار الرويس المشرف العام على منتدى الرياض الاقتصادي ورقة عمل بعنوان خيارات الامن الغذائي الخليجي، كما قدم د.وليد خليل زباري استاذ الموارد المائية، جامعة الخليج العربي ورقة عمل بعنوان ترابط امن الطاقة والمياه والغذاء، وقدم المهندس صالح الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة ورقة عمل بعنوان مشاريع الاستثمار الغذائي في السلطنة كما قدمت أوراق عمل تناولت تجربتي دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين حول استراتيجيتهما في الأمن الغذائي.
ويشارك في الحلقة أعضاء اللجان الفنية الخاصة بالزراعة والثروة السمكية والثروة الحيوانية بدول المجلس، والخبراء والمختصون والمهتمون بالأمن الغذائي في دول المجلس التعاون وممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالأمن الغذائي.