مدينة ذكية بالدقم

بلادنا الثلاثاء ٠٩/أبريل/٢٠١٩ ٠٤:٥٢ ص
مدينة ذكية بالدقم

مسقط – مديحة عاصف

من المقرر أن يبدأ مشروع أول مدينة ذكية في الدقم العام المقبل، مما سيسمح بتنمية اقتصادية واجتماعية بشكل أسرع في المدينة. وينقسم هذا المشروع إلى عدة مراحل، وسيبدأ العمل في المرحلة الأولى منه العام المقبل، وفقا لأحد مسؤولي هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وفي الندوة الرابعة التي نظمتها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وغرفة تجارة وصناعة عمان بعنوان "الدقم - المجتمع والاقتصاد"، قال مدير المحطة الواحدة بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، صالح الحسني، لـ "الشبيبة" بأن هناك عددا من الخيارات التي يدرسونها في الدقم لبدء المرحلة الأولى من المشروع.
يقول الحسني: "الخطة الحالية هي بناء مدينة ذكية في الدقم على مراحل، وندرس في الوقت الحالي عدة خيارات للبدء في المرحلة الأولى من المشروع، مثل المنطقة الصناعية أو المدينة أو المطار أو المنطقة السياحية. وسيسمح المنتدى للفريق بالجلوس لاستكشاف وتحديد ما يجب القيام به قبل بدء العمل في أحد تلك الخيارات، حيث نحتاج إلى بحث الإمكانيات التقنية والإطار الزمني والتكلفة وغير ذلك من العناصر".
وأضاف الحسني أن فكرة المشروع في الدقم جاءت نتيجة لزياراتهم إلى العديد من الدول، وخاصة اليابان وكوريا الجنوبية، التي نجحت في تبسيط أساليب المعيشة.
يضيف الحسني: "بعد زيارة العديد من الدول، وخاصة اليابان وكوريا الجنوبية، قررنا أن هذا هو الوقت المناسب لنقل فكرة مشروع المدينة الذكية إلى الدقم. لقد شعرنا أن هذا هو الوقت المناسب للدقم لاستكشاف هذه الفرصة لأننا نقوم ببناء مدينة خضراء، والحكومة تنفق قدرا كبيرا من المال على البنية الأساسية".
وتابع حديثه: "لقد رأينا أن الدقم يمكن أن تكون هي الخيار الصحيح لهذا المشروع؛ لأنه سيعزز التنمية الاقتصادية في المدينة وسيوفر كذلك فرص العمل ويدر الدخل، وإذا نجح هذا المشروع في الدقم فيمكن تكراره في أماكن أخرى في السلطنة كذلك".
ويقول المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "موفن" الأمريكية برت كينج بأن الذكاء الاصطناعي بدوره يجعل خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات أكثر مرونة وكفاءة واستدامة مع استخدام تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الرقمية وخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وتقديم خدمات عامة ذات كفاءة عالية وتحسين استخدام الموارد وبشكل يتوافق مع متطلبات الحفاظ على البيئة.
ووفقا للاتفاقية التي وقعتها شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "تطوير الدقم" والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" ستقوم الشركتان بتحديد ما تحتاجه المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من حلول تقنية تتوافق مع متطلبات المدن الذكية للبدء في تنفيذها. تستهدف مذكرة التفاهم هذه إنشاء مجتمع ذكي على اتصال دائم بتقنية المعلومات، وتوفير تجربة ذكية متكاملة للمقيمين في الدقم والمستثمرين والزوار، وتشجيع المجتمع على استخدام الحلول الذكية مع التركيز على ما تحتاجه المنشآت الحالية والمستقبلية من حلول تتوافق مع متطلبات المدن الذكية وبما يساهم في تعزيز الأصول الموجودة في الدقم.