بمشاركة 250 من الكوادر الطبية.. انطلاق فعاليات المؤتمر العماني الدولي للسكتة الدماغية

بلادنا الاثنين ٠٨/أبريل/٢٠١٩ ٠٤:٠٩ ص
بمشاركة 250 من الكوادر الطبية.. 
انطلاق فعاليات المؤتمر العماني الدولي للسكتة الدماغية

مسقط - ش

بدأت صباح أمس الأحد بفندق سندس روتانا فعاليات المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية، الذي تنظمه على مدى يومين الرابطة العمانية للسكتة الدماغية بالتعاون مع وزارة الصحة.
رعى افتتاح المؤتمر وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي بحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء والمسؤولين بوزارة الصحة والرابطة العمانية للسكتة الدماغية.
يشارك في المؤتمر نحو 250 من الكوادر الطبية من أقسام الطوارئ والأعصاب ومن وحدة السكتة الدماغية والتأهيل والتمريض والأمراض الباطنية والأشعة من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة.
ويحاضر فيه نخبة من الخبراء المتخصصين في علاجات السكتة الدماغية من السلطنة، ومن عدد من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العـربية والأجنبية.
المؤتمر يعـد فرصة سانحة لجميع الخبراء والمهتمين بمجال السكتة الدماغية لتبادل خبراتهم وتجاربهم فيما بينهم، كما أنه فرصة جيدة لتسليط الضوء على أهم المستجدات في هذا المجال، ولتقوية العلاقات من خلال تبادل الأفكار والمواضيع المشتركة المتعلقة برعاية المرضى والتثقيف والبحوث.
ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهم وآخر وأحدث المستجدات والأوراق العلمية المتعلقة بتشخيص وعلاجات السكتة الدماغية بأنواعها، والى مناقشة وضع السكتة الدماغية محليا وعالمياً.

فعاليات المؤتمر
في البداية ألقت الدكتورة أمل بنت محمد الهاشمية استشارٌية أولى فًي طب المخ والأعصاب رئيسة الرابطة العمانٌية للسكتة الدماغية رئيسة المؤتمر كلمة أوضحت فيها أن المؤتمر يعد فرصة كبيرة لجمٌيع الخبراء والمهتمٌين فًي مجال السكتة الدماغٌية وفي مجالات علم الأعصاب ذات الصلة، لتبادل الخبرات والمعرفة فيما بينهم، كما أن المؤتمر يعد فرصة رائعة لتسليط الضوء على أهم واحدث العلاجات في مجال السكتة الدماغٌية وتوضٌيح بعض القضايا المثٌيرة للجدل ومواضيع السجال.
وأضافت أن المؤتمر لعب دوراً جيدا في دوراته السابقة، وسيستمر في ذلك من خلال دوراته القادمة بهدف التواصل والتعاون المشترك بين خبراء السكتة الدماغية في المنطقة وفي جميع أنحاء دول العالم من خلال تبادل الأفكار حول القضايا المشتركة المتعلقة برعاية مرضى السكتة الدماغية والتعليم والبحث المستمر.
وأشارت الدكتورة رئيسة المؤتمر إلى أن المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية يقام حاليا نتيجة لجهود وزارة الصحة والجمعية العمانية للسكتة الدماغية بهدف تحسين خدمة رعاية السكتة الدماغية في السلطنة إلى أعلى المستويات، وان اللجنة المنظمة عملت بهدف التوصل إلى برنامج علمي شامل للغاٌية مع مجموعة واسعة من المواضيع والمناقشات. بالإضافة إلى يومين من البرنامج العام للمؤتمر من خلال تنظيم مجموعة من حلقات العمل المصاحبة له.
بعدها لنتقلت الدكتورة أمل الهاشمية لإلقاء محاضرة استعرضت خلالها أهم ما تم تحقيقه في مجال السكتة الدماغية فًي السلطنة منذ تم تأسيسها مرورا بتشغيل أربع وحدات للسكتة الدماغية منذ 2013، بالإضافة إلى تطوٌير بروتوكول موحد لعلاجات السكتة الدماغيٌة في نفس العام . وتدشين الدليل الوطني الإرشادي في عام2014.
وفي الختام قام وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي بتكريم المحاضرين والمتحدثين الدوليين من داخل السلطنة وخارجها والمنظمين والجهات المساهمة والداعمة للمؤتمر.
هـذا، وقد سبق انطلاقة المؤتمر تنظيم عدد من حلقات العمل ناقشت استحداث سجل لحالات السكتة الدماغية، الذي يساعد على القيام بأوراق بحثية في هذا الخصوص كما ناقشت أهمية تطبيق البرتوكولات في مجال السكتة الدماغية، بالإضافة إلى مشاركة 12 ملصقا بحثيا في مجال السكتة الدماغية.
وقد تطرقت الجلسات العلمية للمؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية إلى بحث آخر المستجدات في علاج السكتة الدماغية الخثارية والنسفية، والحالات المتعلقة بالجانب العلاجي، كما تطرقت إلى مناقشة عشر أوراق علمية بحثية تتعلق بأحدث العلاجات للسكتة الدماغية بنوعيها، ومحاضرة ناقشت العلاقة بين السكتة الدماغية والصداع النصفي والسكتة والحركات الإرادية، ومناقشة أهمية التدخل الجراحي للسكتة الدماغية النصفية.