دراسة:60% من الشركات اخفقت في رحلتها للتحول الرقمي

مؤشر الأحد ٠٧/أبريل/٢٠١٩ ٠٤:٤٠ ص
دراسة:60% من  الشركات اخفقت  في رحلتها للتحول الرقمي

مسقط-ش

أصدرت شركة الخليج للحاسبات الآلية، بالتعاون مع مؤسسة البيانات الدولية (IDC)، دراسة بعنوان "كسر جمود التحول الرقمي و تسريعه" و التي تسلط الضوء على حاجة المؤسسات إلى التغلب على العوائق التنظيمية والتكنولوجية التي تعيق مساعيها للتحول الرقمي. وتطرقتالدراسة ، إلى حالة الجمود الرقمي التي تواجهها الشركات، كما حددتإستراتيجيات لإعادة تنشيط مشاريع التحول الرقمي.والتي تمالكشف عنهافي المؤتمر التنفيذي الأول للتحول الرقمي يتنظيم من شركة الخليج للحاسبات الآلية الذي عقد في مسقط خلال هذا الأسبوع.
ووفقًا للدراسات الحديثة التي أجرتها مؤسسة البيانات الدولية، فمن المتوقع أن تتم رقمنة أكثر من 60٪ من الإقتصاد العالمي بحلول عام 2022. ومن المتوقع أيضًا أن يصل الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات في ما يخصالتحول الرقمي إلى 7.5 تريليون دولار. وفيإستبيان مؤسسة البيانات الدولية لمدراء تقنية المعلومات في دول الخليج (باستثناء المملكة العربية السعودية) عام 2018 وُجد أن 53٪ من الشركات الكبيرة تشهد حاليًاتحولًا رقميًا، في حين أن 19٪ منها على وشك البدء بهذاالتحول، و25٪ أخرى مازالت تخطط للتحولالرقمي. وتقود مؤسسات القطاع العام مسيرة التحول الرقمي على المستوى الإقليمي، ، مدعومةبإستراتيجيات من الحكومة و مؤسسات القاطع الخاص. و ذكرت الدراسة بأن المؤسسات في القطاعاتالمصرفية والتجزئة والرعاية الصحية والاتصالات والنفط والغاز قد بدأت رحلتها في التحول رقمي.
ا وتشير الدراسة إلى أن حوالي 60٪ من المؤسسات حول العالم عالقة في طريق مسدود للتحول الرقمي. بالرغم أن العديد من المؤسسات قادرة على تنفيذ مشاريعصغيرة نسبيًافي مجال التحول الرقمي ضمن وحدات أقسامها أو وظائفها.إلا أن نسبة كبيرة منهذهالمؤسسات لم تتمكن حتى الآن من توسيع نطاق التحول الرقمي ليشمل المؤسسة ككل، و تجاوز هذه المشاريع الرقمية المخصصة.
وفي تعليق له في المؤتمر التنفيذي الأول للتحول الرقمي، قال المدير العام لشركة الخليج للحاسبات الآلية في السلطنة إدي عبود،: "يعدالتحول الرقمي الركيزة الأساسية من أجلالحفاظ على القدرة التنافسية للسلطنة كمركز لوجستي ومحورٍ للتواصل بين الدول المجاورة، فضلًا عن كون البنية الأساسية عالمية المستوى عاملًا مساعدًا في النمو الاقتصادي، ودافعًا رئيسيًّا للتنمية وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية ضمن رؤية2040. ومن هنا مواجهة معوقات التحول الرقمي فيمؤسسات قطاعي العام والخاصبأقصر وقت ممكن. وبصفتنا الشريك التكنولوجي لعملائنا، فإننا نعملعلى تطوير استراتيجياتالتحول الرقمي على مستوى الشركة ككل، وتعزيز ثقتهم في عملية التحول الرقمي. و نهدف من هذه الاجراءات إلى مساعدة عملائنا في التغلب على تلك التحديات ، والاستفادة من التقنيات الرقمية بما يتيح لهم الاستعداد بشكل استراتيجي للمستقبل".
وتشير الدراسة أيضًا،أن التحول الرقمي يمكن تحقيقه عندما تقوم المؤسسات بتطوير البنية التحتية بتقنية مرنة وآمنة وقابلة للتطوير، وبناء هيكلة قوية لتقنية المعلومات، وإعادة تصميم العمليات التجارية بكفائة عالية. و الذي سيُمكن المؤسسات من أن تتمتع بالمزيد من المرونة، و رفع كفاءة تجارب العملاء، وخلق و تطويرفرص تجاريةجديدة لجلب المزيد منالعائدات.
جدير بالذكر، أن النسخة الأولى من المؤتمر التنفيذي الأول للتحول الرقمي(GBM DX Summit)شكلت منصة للتعرف على الابتكارات والتقنيات الحديثةالتي ستمكن المؤسسات من تنفيذالتحول الرقمي في السلطنة. و حضر هذاالمؤتمركبار المحللين والخبراءفي صناعة التكنولوجيا لمناقشة سبل كسر الجمود الحالي في مسيرة التحول الرقمي.كما استعرضالمختصينفي مجال التقنيات الرقمية إرشادات وأفكار حول أفضل الممارسات للتغلب على التحديات التي تواجهها المؤسسات في رحلتهانحو التحول الرقمي. وعلاوة على ذلك، اجتمع مدراء تقنية المعلومات ومدراء تنفيذيين من كبرى الشركات العالمية والعُمانية في جلسات خاصة لتقديم المشورة استنادا على تجاربهم الفعلية في التحول الرقمي.