151 مليون ريال عماني قيمة التداول بسوق مسقط

مؤشر الأحد ٠٧/أبريل/٢٠١٩ ٠٤:٣٥ ص

مسقط -العمانية

بلغت قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية في الربع الأول من العام الجاري 1. 151 مليون ريال عماني مقابل 3. 204 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الفائت مسجلة تراجعا بنسبة 26 %.

وشهدت السوق خلال الأشهر الثلاثة الفائتة مزيدا من التراجع في أسعار الأسهم على الرغم من النتائج المالية الإيجابية التي حققتها الشركات القيادية المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية، ويُرجع المحللون أسباب هذا التراجع إلى قلة المحفزات المحلية، واستمرار تذبذب أسعار النفط في الأسواق العالمية، ورغبة المستثمرين بالاحتفاظ بالسيولة المتوفرة لديهم في انتظار تحسن أداء السوق خلال الفترة المقبلة، وانتظار النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى تأثيرات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية على الشركات المدرجة بالسوق.
وسجل شهر يناير أفضل قيمة للتداول عند 6. 53 مليون ريال عماني ثم فبراير عند 8. 51 مليون ريال عماني ثم مارس عند 6. 45 مليون ريال عماني، وهي تقريبا معدلات مماثلة للفترة الفائتة من العام الفائت باستثناء تداولات شهر مارس 2018 التي بلغت 4. 96 مليون ريال عماني من بينها 9. 16 مليون ريال عماني للجزيرة للمنتجات الحديدية و7. 16 مليون ريال عماني لبنك مسقط و3. 10 مليون ريال عماني لـ «عمانتل» مشكلة حوالي 6. 45 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.
وخلال الربع الأول من العام الجاري جاء بنك مسقط في صدارة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 7. 28 مليون ريال عماني تمثل حوالي 19 % من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك نزوى ثانيا بـ 7. 12 مليون ريال عماني تمثل 4. 8 بالمائة من إجمالي التداولات.
وشهد الربع الأول من العام الجاري أيضا تراجعا في عدد الأوراق المالية المتداولة التي بلغت حوالي 3. 973 مليون ورقة مالية مقابل بليون و80 مليون ورقة مالية في الربع الأول من العام الفائت .
وعكست مؤشرات السوق تراجعا في معنويات المستثمرين، وفقد المؤشر الرئيسي للسوق في الربع الأول من العام الجاري 340 نقطة وأغلق على 3983 نقطة متخليا بذلك عن مستوى الـ 4000 نقطة للمرة الأولى في تاريخه، وكان المؤشر قد فقد 325 نقطة في الربع الأول من العام الفائت .
ولم يسجل المؤشر الرئيسي أي ارتفاع شهري خلال العام الجاري، فقد تراجع 157 نقطة في يناير و22 نقطة في فبراير وحوالي 161 نقطة في مارس.
وشهد الربع الأول من العام الجاري قيام حوالي 65 شركة بتوزيع أرباح على مساهميها، ففي قطاع البنوك قام بنك مسقط بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 35 % وأسهم مجانية بنسبة 5 %، وقام البنك الوطني بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 16 %، وقام بنك ظفار بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 % وأسهم مجانية بنسبة 7 %، وقام البنك الأهلي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 % وأسهم مجانية بنسبة 5 %، وقام بنك صحار الدولي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 6 %، وقام بنك اتش اس بي سي عمان بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 3ر9 %.
وفي قطاع الاتصالات قامت «عمانتل» بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 50 %، فيما قامت شركة أوريدو بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 45 %، وفي قطاع تسويق النفط قامت شركة شل العمانية للتسويق بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 72 %، وقامت شركة المها بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 70 %، وقامت شركة النفط العمانية للتسويق بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 60 %.
وشملت التوزيعات الشركات العاملة في قطاع الاسمنت، فقد أقرت الجمعية العامة العادية السنوية لشركة اسمنت عمان توزيع أرباح نقدية بنسبة 30 %، فيما قامت ريسوت للاسمنت بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5. 12 %.

قطاعات أخرى

وفي القطاعات الأخرى قامت المتحدة للطاقة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 125 % للأسهم العادية و5. 135 بالمائة للأسهم الممتازة، وقامت العالمية لإدارة الفنادق بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 125 %، وقامت عمان للمرطبات بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 75 %، وقامت كل من الوطنية للمنظفات الصناعية والمطاحن العمانية ومطاحن صلالة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 50 %.
وسجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية في الربع الأول من العام الجاري مكاسب تقدر بـ 5. 248 مليون ريال عماني لتصعد بنهاية مارس الفائت إلى حوالي 18 بليون و425 مليون ريال عماني، وجاءت هذه المكاسب نتيجة لصعود القيمة السوقية للشركات المقفلة إلى 8 بليون و372 مليون ريال عماني بزيادة 4. 583 مليون ريال عماني عن مستواها في نهاية العام الفائت، فيما تراجعت القيمة السوقية لشركات المساهمة العامة من 2. 7 بليون ريال عماني إلى 7. 6 بليون ريال عماني مسجلة خسائر تقدر بـ 505 ملايين ريال عماني.