عقل لكل عضو

مزاج الاثنين ٢٨/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٠٥ ص

دوج بولتون-ترجمة: خالد طه

اكتشف علماء بريطانيون أن أعضاء الجسم قد يكون لكل منها «عقل خاص به»، وذلك بسبب النمو بمعدلات مختلفة مع تغير حجم الجسم.

وكان فريق من الباحثين من جامعة ساسكس قد كشف في دراسة نشرت في دورية «رسائل علم الأحياء» أن أعضاء جسم الحيوان المختلفة، بل والأجزاء المختلفة للعضو الواحد، يمكنها تغيير أحجامها بمعدلات مختلفة.
ومن أجل التوصل إلى هذا الاكتشاف، قام فريق الباحثين بدراسة عيون ستة وستين نملة مختلفة من أحجام مختلفة. ومع تغير حجم جسم النمل، زادت أو نقصت أحجام أجزاء من عيون النمل، أحيانا بمعدلات متفاوتة.
وكما تقول الدراسة، أوضح فريق الباحثين أن «المناطق المختلفة ضمن العضو الواحد يمكنها استخدام قواعد مختلفة لتحكم حجمها واستجابتها بشكل مختلف لبيئتها التطورية». وقد أوضح د. جيريمي نيفين، من جامعة ساسكس، وهو ضمن فريق الباحثين في الدراسة، قائلا: «لقد ظل العلماء يحاولون فهم كيف تصل أعضاء الجسم إلى الحجم الصحيح في أجسامنا منذ بداية القرن الفائت».
وأضاف: «ولكن ضبط الحجم داخل الأعضاء ما زال غير مفهوم تماما. ونتائجنا تبين للمرة الأولى أنه عندما يتغير حجم أجسامنا، تستجيب المناطق المختلفة والخلايا المختلفة داخل أعضائنا بطرق أكثر تنوعا مما كان يعتقد في السابق».
ويرى الباحثون أن دراستهم توفر أساسا لأبحاث مستقبلية في نمو الأعضاء، وقالوا إن الفهم الأفضل لهذا الموضوع هو أمر في غاية الأهمية لضمان أن تظل الحيوانات في حالة صحية.

خدمة إندبندنت -