السلطنة تستضيف اجتماع لجنة سلامة الأغذية بدول مجلس التعاون

بلادنا الثلاثاء ٠٢/أبريل/٢٠١٩ ٠٤:٠١ ص
السلطنة تستضيف اجتماع لجنة سلامة الأغذية بدول مجلس التعاون

مسقط -
تم في مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمسقط أمس الاثنين، عقد الاجتماع الرابع للجنة الوزارية لسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وألقى رئيس الاجتماع وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه معالي أحمد بن عبد الله بن محمد الشحي في البداية، كلمة قال فيها: يأتي عقد هذا الاجتماع بهدف تعزيز مسيرةَ العملِ الخليجيِّ المشتَرَكِ في مجالِ سلامةِ الأغذيةِ وأهمية توحيدِ الإجراءاتِ الكفيلةِ بضمانِ سلامةِ وجودةِ الأغذيةِ، بما يكفل مواجهةَ التحدياتِ والمتغيراتِ والتقنياتِ الحديثةِ في مجال إنتاجِ وتداولِ الغذاء.
وأكد معاليه على ضرورة جعل سلامةِ الغذاءِ على رأسِ ُسلَّمِ الأولوياتِ ودعمِ المنظومةِ القائمةِ عليه بكافةِ السبلِ المتاحةِ وخاصةً في ظلِّ ارتفاعِ معدَّلاتِ حالاتِ الإصابةِ بالأمراضِ بسبب الأغذيةِ غيرِ الصحيةِ أو الملوَّثَة.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني في كلمة ألقاها إن الأمن الغذائي يمثل في عصرنا الحاضر تحديًا بالغ الأهمية يلقي على دول العالم مسؤولية إيجاد الحلول المناسبة ليس فقط لتوفير الغذاء ولكن أيضا لضمان سلامته وصلاحيته للاستهلاك البشري حفاظًا على الصحة العامة، في ظل تزايد المخاطر والأمراض المنقولة بواسطة الماء والغذاء.
وأوضح بأن الأمم المتحدة أولت السلامة الغذائية عناية خاصة، واعتبرتها من الأولويات الصحية؛ حيث إن العديد من الدول تشهد ارتفاعاً كبيراً في معدلات الأمراض ذات الصلة بالأغذية. ولذلك أدرجت الأمم المتحدة هذه القضية ضمن البند الثاني من أهدافها للتنمية المستدامة لعام 2030 وهو البند الخاص بالصحة، سعيا لإطلاق جهود دول العالم وتركيزها على هذه القضية المهمة.
وناقش الاجتماع العديد من المحاور المهمة المتعلقة بسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون، وفي مقدمتها اللائحة التنفيذية للقانون (النظام) الموحد للغذاء لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومتابعة القرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية في الاجتماع الثالث، إضافة إلى الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة وآليته، وفعاليات اليوم الخليجي لسلامة الأغذية للعامين 2017و 2018م، كذلك الخطة الإستراتيجية للجنة الخليجية لسلامة الأغذية (2019-2022).
واستعرض الاجتماع كذلك توحيد آلية اعتماد الجهات والمراكز المانحة للشهادات الحلال حول العالم وآلية حظر ورفع الحظر على استيراد اللحوم ومنتجاتها.