خدمات وجدت للتنظيم.. ولكن!

مقالات رأي و تحليلات الثلاثاء ١٩/مارس/٢٠١٩ ١٠:٥٤ ص
خدمات وجدت للتنظيم.. ولكن!

ناصر العموري
مما لا شك فيه أن التنظيم مهم وغاية في الأهمية لاسيما في الجانب الخدمي والذي يستفيد منه المواطن مباشرة وبالأمس القريب كنت أمارس رياضة المشي في إحدى متنزهات مسقط الجميلة المحاذية للبحر رفقة عدد من الأصدقاء ممن تربطني بهم ذكريات رائعة ومما لفت انتباهي أثناء ذلك هي تلك اللوحة المعدنية الكبيرة التي لم تكن موجودة من قبل والحاوية على التعليمات المصحوبة بغرامات مالية والصادرة حديثا من جانب بلدية مسقط المشرفة على المتنزهات والحفاظ عليها من عبث العابثين وسوء استخدام بعض المرتادين.
من البديهي أن تصدر بلدية مسقط تلكم التعليمات لاسيما بعد اكتمال منظومة الخدمات المتاحة في المتنزهات ولكن ما شد انتباهي من ضمن الشروط هي منع الشوي في المتنزهات؟ وهو ما لم أفهمه حقيقة فإذا كان المرتاد للمتنزهات لا يستطيع أن يشوي عند خروجه بصحبة عائلته لتغير الأجواء في المتنزه فأين سوف يشوي إذن؟؟ وهل من المعقول أن يأتي بما يأكله من البيت أو أن يشتريه من المطاعم؟؟!! ربما كان العذر هنا من جانب البلدية كما علمت الحفاظ على البساط الأخضر الزاهي ورمال الشواطئ الذهبية ولكن كما هو معلوم أن كل مرتاد يأتي بعدة الشوي الخاصة به وإن كان العذر هو مخلفات الفحم الناتج بعد الشوي فلماذا لا توفر بلدية مسقط حاوية قمامة معدنية مخصصة لتجميع الفحم بعد الاستخدام يمكن إعادة تدويره لاحقا عوضا عن المخالفات المالية.
كما يمكن الاستفادة هنا من تجربة الخدمات المقدمة في المتنزه المشهور (بمتنزه النعام) والواقع بمنطقة طيمسا بولاية نزوى فحقيقة هناك خدمات رائعة غاية في التنظيم من مشاوي جاهزة ومعدة للاستخدام ومن مغاسل وجلسات أنيقة مغطاة مع سجاد لمن أراد أن يفترش الأرض ولن نتحدث هنا عن نظافة دورات المياه وغيرها وهذا ما نفتقده في الكثير من المتنزهات!! وهو متنزه في تطور دائم حيث تجد فيه الجديد من الأفكار التي تخدم مرتادي المكان فتحية للقائمين عليه.
نداء لبلدية مسقط في السماح بالشوي في المتنزهات وفق آلية وضوابط معينة تنظم المسألة يتم من خلالها الحفاظ على نظافة المكان ومن لم يلتزم يستحق الغرامة المالية فوراً أما أن تمنعوا أهم خاصية وحافز لخروج العائلات والشباب لاسيما أيام الإجازات للمتنزهات فهذا غير مقبول.. فلا تحرموا الناس من لحظات يقضونها خارج منازلهم فالدنيا ماهي إلا لحظات جميلة.

(خارج النص)...
عمود نبض قلم هو صوتك ومرآتك وليس حكرا على كاتبه.. فإذا كان لديك ملاحظة أو وجهة نظر معينة أو نقد بناء يخدم الصالح العام.. فلا تتردد في التواصل عبر البريد الإلكتروني.. فكلنا في خدمة عمان فداء.