ترسية مشروع إنتاج 500 ميجاوات من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في عبري

مؤشر الأحد ١٧/مارس/٢٠١٩ ١٨:٣٠ م
ترسية مشروع إنتاج 500 ميجاوات من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في عبري

مسقط – العمانية
أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه "إحدى شركات مجموعة نماء " عن ترسية مشروع إنتاج 500 ميجاوات من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة تلبيةً للاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية في السلطنة وتماشيا مع رؤية السلطنة لتنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام الطاقة النظيفة لإنتاج الكهرباء.

وتقدر التكلفة التقديرية للمشروع الذي سيتم تنفيذه بالكامل من قبل القطاع الخاص بأكثر من 400 مليون دولار أمريكي. ويتضمن نطاق عمل المشروع إنشاء وتملك وتشغيل محطة لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية تبلغ 500 ميجاوات، وسيساهم هذا المشروع في تزويد ما يقدر بـ 33 ألف منزل بالكهرباء والتقليل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 340 ألف طن سنويا.

وسيتم تشغيل المشروع تجاريا بداية عام 2021م وستقوم الشركة العمانية لنقل الكهرباء بنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة عبر شبكة الكهرباء الرئيسية حيث تمت ترسية المناقصة (بشكل مشروط) بعد إجراء تحليل فني ومالي وقانوني للعروض المقدمة على المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة أكواباور السعودية وشركة الخليج للاستثمار الكويتية وشركة مشاريع الطاقة البديلة الكويتية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الشركة اليوم تحت رعاية سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل النفط والغاز الذي اكد أن الاستدامة تحتل مكان الصدارة في الوقت الذي تشرع فيه السلطنة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة وهناك العديد من المبادرات في هذا المجال والتي ستحقق فوائد للأجيال الحالية والمستقبلية.

وقال سعادته انه لا تغيير في سياسات المتبعة في عملية ادارة قطاع الكهرباء بعد دمجه مع وزارة النفط والغاز موضحا ان الدمج جاء بهدف تقريب السياسات المتبعة في انتاج الكهرباء مع سياسات انتاج الغاز .

من جانبه وضح المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، أن طبيعة التنافسية العالمية في العروض المقدمة لهذه المناقصة تعكس الاهتمام الكبير للمطورين العالميين والإقليميين بقطاع الطاقة المتجددة في سلطنة عمان مشيرا الى ان المشروع يقدم فرصًا قوية لتعزيز المعرفة المحلية في مجال تقنيات مشاريع الطاقة الشمسية وآليات تنفيذ وإدارة مثل هذه المشاريع.

وقال ان الشركة شرعت أخيرا في أعمال تطوير مشروع آخر للطاقة الشمسية في ولاية منح بطاقة انتاجية تتراوح بين 500 الى 1000 ميجاوات ومن المتوقع أن يتم طرح مستندات التأهيل في منتصف هذا العام والمستندات النهائية للمشروع قبل نهاية العام الحالي وتشغيل المشروع تجاريا في يونيو 2022م.
واضاف ان الشركة باشرت في تقييم موارد الرياح في عدة مواقع مقترحة للمشروع واختيار المواقع الأكثر ملاءمة تمهيدا للبدء في عملية تطوير مشاريع إنتاج الكهرباء باستخدام طاقة الرياح في هذه المواقع.
وسيتم اجراء التقييم في مواقع مختلفة في محافظات الشرقية والوسطى وظفار التي تعتبر وفقا للمعطيات الحالية ذات مصدر عال للرياح.

واشار الى ان مشروع طاقة الرياح 2023م يعتبر أول مشروع بطاقة الرياح في السلطنة بطاقة انتاجية عالية تقدر بحوالي 300 ميجاوات وبتكلفة تقديرية تصل الى مليار دولار أمريكي حيث يأتي تطوير هذا المشروع بعد نجاح عملية تطوير مشروع ظفار لطاقة الرياح بطاقة انتاجية تبلغ 50 ميجاوات.
واكد انه من المتوقع أن يتم البدء في تقييم موارد الرياح خلال الربع الثالث من العام الحالي والبدء في مرحلة التأهيل لمشروع 2023 م في الربع الثالث من عام 2020م وتشغيل المشروع تجارياً في الربع الرابع من عام 2023م.

وقال يعقوب الكيومي ان الشركة بالتنسيق مع هيئة تنظيم الكهرباء والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" انهت دراسة الجدوى لتطوير محطة كهرباء باستخدام آلية تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية وستقوم شركة بيئة بامداد المشروع بالنفايات بسعة تصل الى 1.4 طن من النفايات سنوياً لانتاج حوالي 125 الى 160 ميجاوات من الطاقة الكهربائية وقد بدأت أعمال تطوير المشروع الذي سيتم انشاؤه في محافظة شمال الباطنة مشيرا الى انه سيتم طرح مناقصة التأهيل في الربع الثاني من هذا العام تمهيدا لتشغيل المشروع تجاريا في الربع الثاني من 2023م.

واكد الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه ان مساهمة الطاقة المتجددة في انتاج الطاقة الكهربائية سوف تصل الى 16 بالمائة في عام 2025 ولترتفع الى 30 بالمائة عام 2030 مشيرا الى انه سيتم استثمار 9 مليارات دولار امريكي من قبل القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع المرتبطة بذلك .