في اجتماعه الأول لهذا العام اعتماد مشروع البطل الأولمبي العماني

الجماهير الأحد ١٧/مارس/٢٠١٩ ٠٥:٠٦ ص
في اجتماعه الأول لهذا العام
اعتماد مشروع البطل الأولمبي العماني

مسقط-ش

عقد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية اجتماعه الأول لهذا العام ظهر يوم الخميس الفائت بمقر اللجنة، وذلك برئاسة الشيخ سيف بن هلال الحوسني رئيس اللجنة بالإنابة، وبحضور طه بن سليمان الكشري الأمين العام باللجنة، وكل من الأعضاء: الشيخ بدر بن علي الرواس، ومحسن بن حمد المسروري، وسعادة بنت سالم الإسماعيلية. وقد استهل الشيخ سيف الحوسني الاجتماع بكلمة ترحيبية عبر من خلالها عن سعادته لما تم إنجازه خلال الفترة الماضية ومثمناً كافة الجهود التي بذلتها الأمانة العامة باللجنة الأولمبية العمانية والإدارة التنفيذية واللجان المساعدة في عام 2018م. كما نوه إلى التعاون القائم بين اللجنة والاتحادات واللجان الرياضية ووزارة الشؤون الرياضية والتي نتج من خلالها تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات أبرزها تدشين الأكاديمية الأولمبية العُمانية في شهر نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي، واستضافة اجتماع المنتدى الإقليمي لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن بالتعاون مع اللجنة العُمانية لمكافحة المنشطات، وتنظيم سباق المرح الترويجي لدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة بحضور أعضاء اللجنة المنظمة للدورة وحسين المسلم مدير عام المجلس الأولمبي الآسيوي، بالإضافة إلى الكثير من البرامج والدورات التي نفذتها اللجان المساعدة باللجنة الأولمبية العُمانية. كما هنأ مجلس الإدارة سعادة الإسماعيلية بمناسبة حصولها على جائزة المرأة والرياضة عن آسيا لعام 2019م من قِبل اللجنة الأولمبية الدولية تقديراً لجهودها ومساهماتها البناءة الواضحة للعيان في النهوض بالرياضة النسائية بالسلطنة، حيث يعكس هذا التكريم بأبعاده المحلية والإقليمية والقارية والدولية الوجود الفاعل للمرأة العُمانية وقدرتها على تحقيق الإنجازات في مختلف ميادين العمل والعطاء.
ثم بدأت بعد ذلك مناقشة عدد من البنود الرئيسية المطروحة على جدول الأعمال والموضوعات ذات الأولوية خلال المرحلة القادمة حيث تم اعتماد محضر اجتماع مجلس الإدارة الخامس لعام 2018م، ومحضر اجتماع المكتب التنفيذي الأول لمجلس الإدارة الذي عقد بتاريخ 7 يناير الفائت، واستعراض ما تم تنفيذه من قرارات وتوصيات صدرت عن الاجتماعين.
كما تم استعراض التقرير المرفوع من الأمانة العامة عن سير أعمال اللجان المساعدة لمجلس الإدارة، واستعراض برامجها وخططها لعام 2019م، بالإضافة إلى خطة اللجنة للفترة (2019 – 2024) والتي تتضمن توجهاتها السعي المستمر لتطوير المستوى الفني للمنتخبات الوطنية وتحقيق الإنجازات الرياضية، وتنظيم النشاط الرياضي الأولمبي وتنسيق النشاط بين مختلف الاتحادات الرياضية في وضع برامجها وخططها لإعداد المنتخبات الوطنية والفرق التي تمثل السلطنة في الدورات الإقليمية والقارية والدولية، بالإضافة إلى العمل على توفير كافة مستلزمات ومتطلبات نجاح البرامج التنفيذية للخطط بالتعاون الوثيق مع مختلف المؤسسات والهيئات والشركات الداعمة والراعية للمنتخبات الوطنية. هذا وقد استعرض المجلس قائمة الدورات والبطولات التي ستشارك بها اللجنة خلال الفترة القائمة والمتمثلة في المشاركة بدورة الألعاب العالمية الشاطئية الأولى (سان دييغو 2019)، ودورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين (طوكيو 2020)، ودورة الألعاب الآسيوية الشاطئية (الصين 2020)، ودورة الألعاب الآسيوية الثالثة للشباب (الصين 2021)، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية للشباب (داكار 2022)، ودورة التضامن الإسلامي (إسطنبول 2022)، ودورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).
وقد اعتمد الحضور الهيكل التنظيمي الجديد للجنة الأولمبية العُمانية بعد الاطلاع على المسودة النهائية المرفوعة من قِبل فريق العمل المشكل لهذا الغرض والمكون من فريد بن خميس الزدجالي، وخالد بن علي العادي، وطه بن سليمان الكشري. كما تم الاطلاع على التعديلات الأخيرة التي أجريت على مشروع البطل الأولمبي العُماني بعد الانتهاء من التعديلات النهائية من فريق العمل المشكل من مجلس الإدارة والذي يعد حلقة مهمة وضرورية لاستكمال مسار بناء الرياضيين العُمانيين لبلوغ المستوى الأولمبي ودعمهم ميدانياً وعلميا ومساندتهم لتحقيق الإنجازات الرياضية على الصعيدين العالمي والأولمبي. ووجه المجلس بالبدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الرياضية وتشكيل الفرق الفنية والانطلاق في إجراء التقييمات العلمية والفنية للرياضيين المزمع انتسابهم للمشروع على ضوء نتائجهم الحالية، واقتراح الرياضيين المشمولين بالمشروع تمهيداً لاعتمادهم من اللجنة الرئيسية المشكلة.
وفي ضوء الإعداد والتحضير لبرامج هذا العام فقد حدد المجلس موعد الاجتماع القادم للجمعية العمومية الاعتيادية للجنة الأولمبية العُمانية ليكون يوم الخميس الموافق 18 أبريل 2019م. كما ناقش المجلس التحضيرات والاستعدادات القائمة لاستضافة اجتماعات أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي ستعقد بمسقط في شهر أبريل المقبل والتنسيق في هذا الخصوص مع وزارة الشؤون الرياضية.
وتم استعراض التقرير المرفوع للمجلس من لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة الأولمبية العُمانية فيما يخص التحضيرات الجارية لمشاركة منتخباتنا الوطنية بدورة الألعاب الشاطئية الأولى التي ستقام بمدينة سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 10 – 15 أكتوبر المقبل، والتصفيات التأهيلية لدورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين (طوكيو 2020).
وقد اختتم الاجتماع الأول لعام 2019 لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية باستعراض التقارير والرسائل الواردة ومناقشة ما تم إدراجه من موضوعات في بند ما يستجد من أعمال.