باقة من المواضيع المنوعة في جديد التكوين

مزاج الاثنين ١١/مارس/٢٠١٩ ٠٤:٥٠ ص
باقة من المواضيع المنوعة في جديد التكوين

مسقط- ش

طرحت مؤسسة بيت الغشام في الأسواق مؤخرا العدد الجديد من مجلة التكوين الشهرية، الذي يقدم للقارئ مادة ثرية ومتنوعة عبر أبواب المجلة التي تعنى بالمواضيع العامة والعلوم والتكنولوجيا والصحة والمجتمع والثقافة والفن والسياحة والأخبار الخفيفة والمقالات وغيرها.
وتستمر المجلة في تقديم الوجوه العمانية التي أثرت المجتمع، أو تلك الطامحة لمستقبل أفضل لعمان، فتحاور الشيماء الرئيسية، الاسم الذي له حضوره الاجتماعي، امرأة تمتلك طاقة من الحيوية تدفع بها الشباب المجتهد نحو الأفضل، من خلال تواصلها الدائم مع الفعاليات، خاصة المسرحية. كما تحاور المجلة المبتكر زياد الغرابي الذي يعد واحدا من المبتكرين الشباب الذين يقدمون أفكارا جديدة كونهم يعيشون عصرا مختلفا، وهم عماد بناء عمان المستقبل. كما تقدم المجلة وجها آخر يمثل نموذجا مشرقا للعطاء في ميدان آخر، وهو الطفل الموهوب يزيد البلوشي الذي حصد المركز الثاني في مسابقة "شاعر المليون".
في الملف الثقافي تطرح المجلة القضية التي تشغل أذهان المثقفين حول الشعر، وما إذا كانت هي أزمة شعر أو شعراء أو متلقٍّ. وجهات نظر يقدمها مجموعة من الأسماء المعروفة في الساحة الأدبية عربيا ومحليا. كما يتطرق الباحث عماد البحراني إلى سيرة واحد من عظماء عمان، الإمام سيف بن سلطان الأول الملقّب بقيد الأرض، وما أحدثه من علامة فارقة في التاريخ العماني قديما،
وفي الملف الفني تزور "التكوين" دار الفنون الموسيقية للتعرف على معرض متحف فكتوريا والبرت. إضافة إلى محاورة فنان خليجي معروف على الساحة بعطائه، وهو الفنان الكويتي خالد أمين الذي يعد نقطة مضيئة في مسيرة الدراما في المنطقة. كما يتضمن الملف الفني حوارا عميقا من الفنان التشكيلي محمد فاضل الحسني، وهو أحد التجارب الإبداعية الرائدة في المشهد التشكيلي العماني.
أما الملف السياحي فيأخذ القارئ مع قلم الأستاذ حمود بن سالم السيابي إلى قلعة مطرح ليقرأ بقلمه آثار تلك الخطوات التي عبرت المكان، والبهاء التاريخي الذي أطل على بحر عمان عبر الزمان، فيما يحاور الشاعر حسن المطروشي إمارة الشارقة كرئة تنفس ثقافة وفنا.
وفي زوايا المجلة الثابتة تقدم المجلة جديدها في "نبض التكوين" أو الموضوعات الصحية والعلمية المتنوعة، ووصولا إلى متابعات التكوين وغيرها من الأبواب، إلى جانب الأعمدة والمقالات بقلم مجموعة من الكتاب البارزين محليا وعربيا.