خرج بعدد من التوصيات الهامة.. ختام فعاليات المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل

بلادنا السبت ٠٩/مارس/٢٠١٩ ١٩:٣٠ م
خرج بعدد من التوصيات الهامة.. ختام فعاليات المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل

مسقط – ش
خرج المؤتمر السنوي لرابطة جراحة العظام والمفاصل الذي نظمته الرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل في ختام جلسات أعماله اليوم ( السبت ) التي عقدت بقاعة فندق هرمز جراند واستمر ليومان ، خرج بعدد من التوصيات الهامة التي كان من بينها : الاهتمام بالتدريب المستمر على مستوى السلطنة بما في ذلك المستشفيات المرجعية خارج محافظة مسقط بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية والجهات الاخرى المدنية والعسكرية ، الاهتمام بالبحث العلمي وتجميع البيانات المتعلقة بمشاكل الجهاز الحركي في السلطنة ونتائج العلاجات الاخرى المختلفة .
اضافة الى المشاركة في البرامج الوطنية التي تشرف عليها وزارة الصحة ، وذلك للحد من انتشار الأمراض غير المعدية المتعلقة بطب العظام كخشونة المفاصل وهشاشة العظام ، والاتفاق على انشاء قاعدة بيانات وطنية في مجالي عمليات تبديل المفاصل وكسور مدور الورك ، التركيز في المؤتمرات القادمة أهم التحديات التي تواجه طب وجراحة العظام في السلطنة كالأصابات الرياضية والحوداث والآلآلم العمود الفقري

الموتمرهدف إلى الأطلاع على ما هو جديد في طب جراحة العظام والمفاصل ، بالإضافة الى الاستفادة من خبرات المشاركين فيه ، وتعميق التحصيل العلمي ، وصقل المهارات ورفع خبراتهم في هذا المجال .
في اليوم الثاني لجلسات المؤتمر القى المحاضرون من داخل وخارج السلطنة مجموعة من المحاضرات العلمية ، كما تم مناقشة محوريين اساسين ، المحور الاول كان خول كيفية التعامل الأولى مع الحوداث الخطرة والحرجة ومن ثم تم التطرق الى جراحة الكسور الحوض والورك وجراحة كسور الطرف العلوي والسفلي وكذلك جراحة كسور الكاحل والقدم .
اما المحور الثاني الذي تم التطرق اليه فكان حول مناقشة آمراض العظام والتهاب العظام والمفاصل وأورام العظام وطريقة علاجها .
واختتم المؤتمر باقتمة محاضرات عن كيفية علاج هشاشة العظام والتعامل مع مضاعفاته الاخرى .
في الختام تم تكريم المحاضرين والمشاركين بالمؤتمر من داخل وخارج السلطنة ، وتكريم الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت في اقامة ونجاح المؤتمر.
وكان المؤتمر قد أعلن في اليوم الافتتاحي عن فوز الدكتور وحيد بن علي الخروصي بجائزة الانجاز الحياتي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل ، تقديرا للجهوده المجيده في مجال تقديمه للخدمات الصحية محليا ًودوليا .
هذا ... وقد سبق انطلاقة المؤتمر اقامة عدد من حلقات العمل في قاعة الكلية العلوم الصحية بالوطية وبفندق هواليدي ـ السيب ــ وبجامعة السلطان قابوس ، في تخصصات الجراحة ــ جراحة العظام والمفاصل ـ التمريض ــ التأهيل ــ التأهيل الطبيعي ــ والتحكم بالآلآم والجروح .
كما صاحبت فعاليات المؤتمر اقامة معرضا طبيا ، اشتمل على عدة أركان تم عرض فيه أحدث التقنيات الجراحية والادوات والاجهزة المستخدمة في جراحة العظام والعمود الفقري .

انطباعات

الدكتور أحمد بن سيف الجهوري نائب رئيس الرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر قدم في بداية حديثه شكره لكل القائمين على المؤتمر ، والجهات الحكومية والامنية والخاصة التي ساهمت في اقامته ونجاحه ، كما اشاد الجهوري بالمشاركة الايجابية من الكوادر الطبية وفئات التمريض وايضا الفئات الطبية الاخرى المتخصصه في مجال جراحة العظام والمفاصل على مبادرتهم الطيبة بالمشاركة فيها ، وان دل ذلك على شي فأنما يدل على اهتمامهم الكبير وحرصهم على الاستفادة العلمية من المؤتمر الذي استمر ليومان وشهد اقامة مجموعة كبيرة من المحاضرات العلمية والمناقشات والحوارات فيما بينهم .

الدكتور سالم بن حمود البوسعيدي استشاري جراحة آورام العظام والمفاصل بمستشفى قوات السلطان المسلحة وعضوا اللجنة المنظمة للمؤتمر أوضح بأن المؤتمر السنوي للرابطة العمانية لجراحة العظام والمفاصل هذا العام خرج بصوره جيدة ، وباستفادة مزدوجه للمشاركين فيه من داخل وخارج السلطنة ، كما ان المشاركة فيه كانت ايجابية من الكوادر الطبية وفئات التمريض وغيرها من التخصصات الاخرى في مجال العظام ، وتمنى بدوره ان يكون هناك استمرارية في قادم الوقت لأقامت مثل هذه المؤتمرات العلمية والندوات التي لها تعود بالفوائد الجيده على المشاركين فيها وحتى المحاضرين .

اماني البلوشية ممرضة قانونية بمستشفى قوات السلطان المسلحة عبرت عن سعادتها بالمشاركة الاولى لها في مثل هذه المؤتمرات العلمية بهذا الحجم الجيد من المشاركة من مختلف القطات الامنية والعسكرية والخاصة ، بل ومن خارج السلطنة ، واشادت بالمحاضرات والمناقشات التي تخللتها جلسات المؤتمر على مدى يومان ، والتي كان من ابرزها مناقشة التحديات التي تواجه الكادر الطبي في مجال جراحة العظام والمفاصل اثناء العمليات وغيرها ، وطالبت اماني البلوشي باستمرارية اقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية التي تعود عليهم بالفائدة الطيبة في الأخير ، وأن تشهد حضورا مميز أكبر لها في السنوات القادمة من المحاضرين والمشاركين.