اليونسكو ولوريال يحتفلان بإنجازات النساء العالمات

مزاج الأحد ٢٧/مارس/٢٠١٦ ٠١:١٥ ص
اليونسكو ولوريال يحتفلان بإنجازات النساء العالمات

باريس-ش
قامت اليونسكو بعرض الإنجازات العلميّة غير المسبوقة للفائزات الخمس بالدورة الثامنة عشرة لجائزة اليونسكو ولوريال للنساء في مجال العلوم بالإضافة إلى إنجازات الفائزات الخمس عشرة بجائزة اليونسكو ولوريال للمواهب الشابة الدولية وقد استلمت الفائزات الخمس جوائزهن عشيّة الاحتفال وذلك في قاعة موتيواليتي في باريس. وافتتحت الفعاليات في اليونسكو بعرض تقديمي لبرنامج (من أجل النساء في مجال العلوم) والذي يكرّم كل عام إنجازات الباحثات المتميّزات ويحرص على دعم المواهب الشابة الواعدة.
كما اشتركت الفائزات في نقاش بعنوان (تحفيز المساواة بين الرجل والمرأة في مجال العلوم).
كما عرضت الفائزات الخمسة عشر بجائزة المواهب الواعدة إنجازاتهم في إطار برنامج بعنوان ثلاث دقائق لتغيير العالم. حيث يحرص البرنامج الدولي لليونسكو ولرويال للنساء في مجال العلوم على دعم المواهب الواعدة بمعدّل ثلاث مواهب من كل بلد هي افريقيا والعالم العربي وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وامريكا اللاتينيّة وأمريكا الشمالية. حيث يتم اختيار الفائزات من مجموعة من أفضل المشتركات وطنيا وإقليميا.
وفيما يلي الفئات الأربع للمشاركات الحاصلات على جائزة المواهب الواعدة:
التكنولوجيا والهندسة والابتكارات التي من شأنها أن تطوّر مجال الطب، وفيما يلي أسماء المشتركات من هذه الفئة:
المشتركة استير فاركاس من هنغاريا لعملها على طرق علاج جديدة للتقليل من إصابات الدماغ الناتجة عن السكتات الدماغيّة والمشتركة ياسمين ميرزابان من المملكة العربيّة السعوديّة لأبحاثها في إطار هجرة الخلايا الجذعية من أجل فهم أفضل لكيفيّة استخدامها من أجل فهم أفضل لكيفيّة استغلالها لعلاج المرض والمشتركة يي لون يينج من الصين لنجاحها في استخدام المسام الصغيرة في إيجاد تسلسل الحمض النووي.
العلوم الفيزيائيّة وتأثيرها العميق في عالمنا، وفيما يلي أسماء المشتركات من هذه الفئة:
المشتركة اليسا أورث من البرازيل لإنجازها في إطار المحفّزات النانويّة لأجهزة الاستشعار متعدّدة الأغراض، والمشتركة دورثي راينسبوك من الدنمارك لتطويرها تقنيات بطاريات جديدة من أجل استخدام الطاقة استخداماً مقتصداً وأكثر فعاليّة بالإضافة إلى زيادة سعة تخزين الطاقة، والمشتركة صابرينا ستيرفالت من الولايات المتحدة الأمريكيّة من أجل أبحاثها في مجال اندماج المجرّات وكيفيّة تطورها.
الحياة والعلوم البيئيّة وقضايا مهمّة فيما يتعلّق بمستقبل كوكب الأرض، وفيما يلي أسماء المشتركات من هذه الفئة:
المشتركة ماريا ديل روتشيو فيجاس فروتيس من المكسيك لأبحاثها في إطار دور الفطريات الموجودة في التربة في إطار صون التنمية المستدامة في غابات بلدها ذات الأشجار المرتفعة، والمشتركة ايرينا ديدينكولوفا من روسيا لأبحاثها في إطار فيضانات التسونامي والأمواج الهائجة وعرام العواصف سعياً لتطوير طرق الانتباه المسبق للظروف الخطرة للبحار وتخفيف الآثار المترتبة على هذه الظروف برا وبحرا، والمشتركة أنياس أورسي من فرنسا لأبحاثها في إطار أنماط الطقس التاريخيّة في المناطق الداخليّة في القارة القطبيّة الجنوبيّة لتطوير طرق التوقع لتغيّر الأحوال الجويّة في المستقبل.
حلول في العلوم الصحيّة من خلال الطب المعاصر، وفيما يلي أسماء المشتركات من هذه الفئة:
المشتركة حبيبة السفر من الإمارات العربية المتحدة لإنجازها في تحديد مخاطر جينية وبيئية في إطار السمنة الناجمة عن مرض السكري وأمراض القلب، والمشتركة ماريا بوزون من اسبانيا لتطويرها استراتيجيات علاج مرض نقص فيروس نقص المناعة، والمشتركة هبة الحاج من لبنان لإنجازها في تطوير استراتيجيّات جديدة لعلاج سرطان الدم النخاعي، والمشتركة ريسا موكا من اليابان لأبحاثها في إطار المسببات الفيروسيّة للخلايا التائية البالغة، والمشتركة بيرناديتا سيفزيك من بولندا لمساهمتها بتحفيز فعاليّة مضادات الاكتئاب من خلال الزنك، والمشتركة إلينا توكر من استراليا لمساهمتها في فهم الأساس الجيني لسن اليأس المبكر.