المركز التجاري العماني الأمريكي ينظم منتدى عُمان للشركات العائلية

مؤشر الأربعاء ٠٦/مارس/٢٠١٩ ١٠:٣٩ ص
المركز التجاري العماني الأمريكي ينظم منتدى عُمان للشركات العائلية

مسقط- ش
نظّم المركز التجاري العُماني الأمريكي يوم الاثنين (4 مارس الجاري)، منتدى عُمان للشركات العائلية بمشاركة 20 طالبًا من جامعة نورث إيسترن، يمثّلون شركات عائلية من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب أساتذة ومحاورين آخرين، فضلاً عن أعضاء في مجلس إدارة المركز. المنتدى الذي استضافه فندق جراند حياة مسقط، اختُتم بحفل عشاء في مقر إقامة السفير الأمريكي مارك جي. سيفرز برعاية مجموعة شركات داود.
تضمن الملتقى حلقتين نقاشيتين شارك بهما عدد من أعضاء المركز التجاري العماني الأمريكي، حيث ناقشت الحلقات آلية الالتحاق بالعمل لدى الشركة العائلية، حيث زوّد المشاركون الطلاب بخبراتهم في هذا المجال وكيفية بدء تسلم مهمات إدارة الشركة وتطويرها دون المساس بتركيبتها الخاصة المبنية على الأساس العائلي.
كما شارك في الحلقة الأولى عدد من الرؤساء التنفيذيين العاملين لدى كبريات الشركات العائلية في عُمان، حيث قدّم هؤلاء لمحة عامة عن الدروس المستفادة من التجارب التي مرّوا بها أثناء انتقال الإدارة من الجيل المؤسس إلى الجيل الثاني أو الثالث، فيما ركّزت الحلقة الثانية التي حضرها الجيل الثاني من قادة الشركات العائلية في السلطنة، على الابتكار والإنجازات التي تمكّن هؤلاء الشباب من تحقيقها منذ تخرّجهم ودخولهم مجال العمل في شركات العائلة.
وفي تصريحه عن تنظيم هذا المنتدى، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات داود علي داود قائلاً: "تشكّل العائلة أساس المجتمع العماني ولذا فهي تحتل أهمية كبيرة لدى المجتمع، لذلك فإنه من واجبنا المساعدة في إعداد الجيل القادم من القادة الشباب الذين نستلهم منهم الطاقة والأفكار الإبداعية والمنظور المختلف غير النمطي للإدارة. نحن سعداء للغاية في المساهمة في إثراء فكر ومعرفة هؤلاء الطلبة بالتعاون مع المركز التجاري العماني الأمريكي".
من جانبها، أكدت المديرة التنفيذية للمركز التجاري العماني الأمريكي ريبيكا أولسن، على نجاح المنتدى بقولها: "نحن سعداء للغاية بمشاركة أعضاء المركز الذين يمثّلون نخبة من الرؤساء التنفيذيين في السوق العماني في هذا المنتدى المهم وتقديم خلاصة تجاربهم ومعارفهم لهؤلاء الطلبة الذين يمرّون اليوم في مرحلة مهمة في مسيرتهم في عالم الأعمال. لقد شكّل المنتدى منصة مثالية لتبادل الأفكار وتكوين منهج واضح لانتقال الإدارة بين الأجيال وهو موضوع بالغ الأهمية بالنسبة لمجتمع الأعمال في عمان".
بدوره، تحدث جوستس بوتشي -طالب الدراسات العليا في الأعمال الدولية في جامعة نورث إيسترن- عن تجربته في المنتدى فقال: "لقد كانت الرحلة إلى عُمان تجربة سنذكرها طويلاً، والخبرة التي حصلنا عليها خلال مشاركتنا في منتدى الشركات العائلية لا بد وأن تنعكس إيجاباً على أدائنا في المستقبل. نحن ممتنون للشركات العائلية العمانية المدهشة والمركز التجاري العماني الأمريكي، الذي مكّننا من الحصول على هذه الفرصة الفريدة بحق".