تدابير وقائية لمنع وصول زيكا إلى السلطنة

بلادنا الأحد ٢٧/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٤ ص
تدابير وقائية لمنع وصول زيكا إلى السلطنة

مسقط - سعيد الهاشمي

قالت الشركة العمانية لإدارة المطارات إنها اتخذت تدابير وقائية لمنع وصول فيروس زيكا إلى السلطنة عبر المطارات والمنافذ الجوية، تتركز على رفع الوعي عن المرض من خلال عرض الرسائل التوعوية على شاشات العرض الإلكترونية في صالات الانتظار بمطار مسقط الدولي ومطار صلالة.

وتتضمن هذه الرسائل دعوة المسافرين إلى التفكير الجاد في إرجاء السفر إلى الأماكن المتأثرة بالمرض، خصوصاً النساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل في المستقبل القريب.
وقالت الشركة العمانية لإدارة المطارات في رد على أسئلة لـ «الشبيبة» إن احتمالية وصول البعوض الحامل للمرض على متن الرحلات القادمة إلى السلطنة تكاد تكون معدومة، حيث لا توجد رحلات مباشرة بين الدول التي ينتشر فيها المرض ومطار مسقط الدولي أو مطار صلالة، كما أن المرض لا ينتقل بالاتصال العادي بين الأشخاص الناقلين له والمسافرين الآخرين، لذلك فإن خطر انتقاله من الشخص المصاب إلى باقي ركاب الطائرة شبه مستحيل، وإذا وجدت حالة بين الركاب فلا يتطلب ذلك إجراءات عزل.
وأوضح مصدر مسؤول في الشركة العمانية لإدارة المطارات أنها لم تحظر السفر أو التجارة من و إلى أي من الدول المتأثرة بالمرض، مبيناً أن مثل هذا القرار يؤخذ بشكل دولي من قبل المنظمات المختصة كمنظمة الصحة العالمية أو الجهات ذات العلاقة في السلطنة.
وقال إنه لم تصدر حتى الآن أية توصيات بفرض أي قيود على السفر أو التجارة فيما يتعلق بمرض فيروس زيكا، ولكن وزارة الصحة في السلطنة قامت من جانبها بتقديم النصح للمواطنين وبخاصة النساء الحوامل بالتفكير الجاد في إرجاء السفر غير الضروري إلى الدول المتأثرة بالمرض.
أما أثناء السفر فأوضح المصدر أنه ينصح كل فرد بتجنب لدغ البعوض للحماية من فيروس زيكا وسائر الأمراض التي ينقلها البعوض، كما ينصح كل الأفراد العائدين من المنطقة التي تنتشر فيها عدوى فيروس زيكا ولاسيما النساء الحوامل بتوخي السلامة. وعلى العائدين من هذه المناطق سرعة التوجه إلى أقرب مركز صحي عند ظهور أعراض الإصابة مع ضرورة الإفصاح عن تاريخ السفر.
يذكر أن فيروس زيكا ينتشر في كل من أفريقيا والأمريكيتين وآسيا والمحيط الهادئ مع تباين نسبة انتشار المرض من دولة إلى أخرى.
وتراقب وزارة الصحة الوضع العالمي والإقليمي للمرض وذلك لإحداث التغييرات المناسبة على خطة الاستعداد والتأهب بحسب الوضع الوبائي للمرض في مختلف الدول.
وتوجد عيادة صحية دائمة في مطاري مسقط الدولي وصلالة تحت إشراف وزارة الصحة تقدم الرعاية اللازمة لأية حالة تستلزم العلاج أو الفحص.
وقد أكدت وزارة الصحة في بيان سابق أن احتمالية وصول مرض زيكا إلى السلطنة ضئيلة جداً في الوقت الراهن، حيث لا يزال انتشاره محصوراً في دول الأمريكيتين وبعض الجزر المحاذية لهما، مشيرة إلى أن المختصين في الوزارة يتابعون عن كثب انتشار فيروس زيكا وتبعاته في تلك الدول.
كما أكدت الوزارة أن السلطنة تملك من البرامج الصحية والخبرات وأنظمة الترصد الوبائي ما يؤهلها لاكتشاف هذه الحالات والتعامل معها، وأن الكوادر الصحية مؤهلة للتعامل مع مثل هذه الحالات.