تعرفة ضرورية لضبط استهلاك المياه

بلادنا الثلاثاء ٠٥/مارس/٢٠١٩ ٠٩:١٠ ص
تعرفة ضرورية لضبط استهلاك المياه

مسقط- ش
يمكن أن تضطر الأسر كبيرة الحجم إلى دفع رسوم أعلى لاستهلاك المياه في المستقبل، بعد أن أصدرت الهيئة العامة للمياه (ديم) قرارا بزيادة التعرفة للاستهلاك الزائد للمياه.
وفقا للقرار الجديد، سيضطر الذين يستهلكون أكثر من 5000 جالون من المياه شهريا إلى دفع رسوم أعلى على الاستهلاك. وفي حين أن الأسر الصغيرة يفترض ألا تتأثر بهذا القرار، فإن الأسر الكبيرة ينبغي أن تأخذ حذرها.
تكشف الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للمياه أن كل شخص في السلطنة يستهلك في المتوسط 160 لترا من المياه كل يوم. وعلى هذا النحو، فإن كل شخص يستهلك نحو 1268 جالون من المياه شهريا. وبذلك فإن الأسرة المكونة من أربعة أفراد يمكن أن يعني هذا معدلات أعلى.
وأصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمياه د.عبدالملك بن عبدالله الهنائي، القرار رقم 2/ 2019 الذي حدّد فيه تعريفات التزويد بمياه الشرب. ووفقا للمادة الثالثة من القرار، تبلغ تعريفة تزويد المياه للمباني السكنية 2 بيسة للجالون بحد أقصى 5000 جالون، ولكن عندما يتجاوز الاستهلاك الشهري 5001 جالون ستزيد التعرفة إلى 2.5 بيسة للجالون.
بالنسبة للسكان الذين يعيشون في مزارع تضم عائلات كبيرة الحجم، سيكون التأثير كبيرا. قالت أم عمانية لخمسة أطفال: "نحن نستهلك في المتوسط 6500 جالون من الماء شهريا، ولكننا ما زلنا في الشتاء الآن، ولكن في الصيف نستهلك كمية أكبر من ذلك. وهذه التعرفة الجديدة تعني أنه كلما زاد استهلاكك للمياه زادت التكلفة التي ستدفعها، وبالنسبة لمن يعيشون في مزرعة تضم أسرة كبيرة هذا سيؤثر عليهم كثيرا".
كما سيؤثر هذا التغيير أيضا على تكلفة استهلاك المياه للمقيمين الذين يستهلكون كميات زائدة من الماء. قال سوبود كومار، وهو وافد هندي وأب لثلاثة أطفال يعيشون في مسقط، إنهم سيحاولون تقليل استهلاك المياه في حياتهم اليومية، مضيفا: "ليس لدي خيار آخر لأن سعر كل شيء في ازدياد. ولكن زيادة الأسعار ستشجع على تصحيح الأفكار الخاطئة وتجعل الناس أكثر وعيا بترشيد استهلاك المياه، وخاصة خلال أشهر الصيف".
أما التعرفة للمؤسسات الحكومية فتبدأ من 2 بيسة للجالون إلى 3.5 بيسة للجالون. كما ستواجه الشركات التجارية والصناعية أيضا زيادة في رسوم المياه، حيث ينص القرار الجديد على أن تعرفة استهلاك جالون واحد من المياه في الشهر قد زادت إلى 3.5 بيسة بعد أن كانت 3 بيسات في السابق.
ولمراقبة استهلاك المياه في جميع أنحاء السلطنة، أعلنت الهيئة العامة للمياه في وقت سابق أنه بحلول العام 2019 ستبدأ تنفيذ قراءات العدادات الآلية في محافظة مسقط، مع خطط لتركيب 250000 عداد لتغطية جميع ولايات المحافظة.
ومن أجل الحد من الاستهلاك العام للمياه، نظمت "ديم" عددا من الحملات للتوعية بترشيد استهلاك المياه وندرة المياه.
ووفقا لما ذكرته الهيئة، فإن استبدال صنابير المياه التقليدية التي تستهلك 11 لترا من الماء في الدقيقة بصنابير ذكية تستهلك ثلاثة لترات فقط في الدقيقة بسبب خاصية المستشعر بها سيساعد بشكل كبير على توفير المزيد من المياه.
وهناك خيار آخر من الممكن أن يساعد في الحد من استهلاك المياه، وهو اختيار النوع الفعال من الغسالات الأوتوماتيكية التي تستهلك من 15 إلى 25 جالونا من الماء بدلا من الغسالات ذات التعبئة العلوية التي تستهلك من 40 إلى 45 جالونا من الماء.