السويسري جيوم بطلاً لسباق «هوت روت- عُمان»

الجماهير الاثنين ٠٤/مارس/٢٠١٩ ٠٩:٤٩ ص
السويسري جيوم بطلاً لسباق «هوت روت- عُمان»

نزوى-

أسدل الستار أمس على منافسات سباقات الدراجات الهوائية العالمي “هوت روت- عُمان” وذلك برعاية والي نزوى سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني، بفندق جولدن توليب- نزوى، بعد أن خاض الدرّاجون السباقات على ثلاث مراحل استمرت لمدة ثلاثة أيام قطعوا خلالها مسافة 238 كيلومترا.

وشهدت منافسات الجولة الثالث والأخيرة التي امتدت لمسافة 9.4 كلم منها 359 متراً صعوداً من ولاية الحمراء وحتى مسفاة العبريين، تنافسية عالية وحامية بين المتسابقين من أجل الوصول لخط النهاية والتتويج بلقب الجولة الثالثة مع تعزيز ترتيبهم في الترتيب العام العالمي لمنافسات سباقات الدراجات الهوائية.

وحظيت نسخة هوت روت- عُمان لهذا العام اهتماما واسعا ومشاركة درّاجين من المملكة المتحدة، سنغافورة، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا بالإضافة إلى مشاركة عدد من درّاجي السلطنة، حيث بلغت نسبة المشاركة النسائية حوالي 16 % من المجموع الكلي للمشاركين، وهي أعلى نسبة في تاريخ سباقات الهوت روت. وفي الوقت نفسه، فيما بلغت نسبة المشاركين لأول مرة في السباقات 56 %.

نتائج المرحلة الأخيرة

وخلال سباق المرحلة الأخيرة تمكّن الدرّاج الأسترالي أدريان وايت من تصدرها بزمن قدره 21 دقيقة و15 ثانية فيما حلّ ثانياً الدرّاج السويــــسري جيوم بورجوا بزمن قدره 21 دقيقة 34 ثانية وفي المركز الثالث الدرّاج الهولندي نل فان لوون بزمن قدره 21 دقيقة و47 ثانية ورابعاً الدرّاج جونثان شوبرت بفارق 5 ثوان عن صاحب المركز الثالث.
وفي فئة النساء واصلت الدرّاجة البريطانية هيلن شارب صدارتها في المركز الأول بزمن قدره 26 دقيقة و36 ثانية تليها الدرّاجة الصينية ستيلا تشن هي في المركز الثاني بزمن قدره 28 دقيقة و49 ثانية وفي المركز الثالث الإسبانية إيسورا سوسا بفارق ثلاث ثوان وأما المركز الرابع كان من نصيب الدرّاجة ليزيبث جروبن من فرنسا بزمن قدره 29 دقيقة وثانيتان.
وبالنسبة للدرّاجين العُمانيين حلّ الدرّاج مشاري الخليلي في المركز 31 بزمن قدره 25 دقيقة و10 ثوان والدرّاج حاتم البوشري في المركز الثامن عشر بفارق ثلاث ثوان، فيما حلّ الدرّاج أحمد الدغيشي في المركز 39 بزمن قدره 25 دقيقة و52 ثانية.
وبعد نهاية السباق أعرب الدرّاج البريطاني جنسون باتون -بطل العالم لسباقات الفورمولا ون في العام 2009 وسفير سباق الدرّاجات الهوائية العالمي “هوت روت- عُمان”- عن سعادته بالمشاركة في السباقات، وقال: “كانت المرحلة الثالثة والأخيرة مليئة بالتحدّي والإثارة على الرغم من قصر المسافة إلا أن المسار كان صعباً للغاية وخصوصاً عند الصعود باتجاه مسفاة العبريين. وأتطلع للمشاركة في المنافسات المقبلة وأتمنى حظاً موفقاً لجميع المتسابقين”.

الترتيب العام

وفي الترتيب العام لسباقات الدرّاجات الهوائية “هوت روت” حافظ السويسري جيوم بورجوا على صدارته في الترتيب العام العالمي لسباقات “هوت روت”، يليه في المركز الثاني الأسترالي أدريان وايت فيما حلّ الدرّاج الفرنسي توماس بيرجر ثالثا والهولندي نــــل فان لــــــوون رابعاً، فيما حلّ الدرّاج العُـــــماني حاتم البوشري في المركز السادس عشر عالميــــــاً والدرّاج شهاب القمـــــــشوعي في المركز الثامن عشر والدرّاج يوسف الشكيلي في المركز الأربعين.

مشاركة فريق الصحوة الرياضي

شهد الحدث دعما محليا وتكاتفا مجتمعيا تمثل في مشاركة فريق الصحوة بنزوى بـ50 متطوعاً في مختلف المجالات اللوجستية والتنظيمية للحدث. حيث قال د.زاهر بن غصن الريامي من فريق الصحوة: “جاءت مشاركة الفريق بدعوة من عُمان للإبحار واللجنة المنظمة حيث سبق للفريق المشاركة في العديد من الفعاليات وهنــــــالك تعاون وثيق مع مختلف المؤسسات في الفعاليات والأحداث المجتمعية”.
وأضاف: “تعتبر مشاركة الفريق في هذا الحدث العالمي من أجل المساهمة والتعاون في الترويج السياحي للبلد واقتصادها، بالإضافة إلى الفوائد الأخــــــرى والمتمثلة في تنمية المهارات التنظيمــــية للإفراد للفرق والأفراد، حيث سعدنا بمشاركة أكثر من 50 متطوعاً في الجوانب التنظيمية والأمن والسلامة للحدث ونتطلع مواصلة التعاون في الفعاليات العالمية والمحلية القادمة”.

تضافر جهود الحكومية والخاصة

يشهد السباق تضافر مختلف الجهات الحكومية ممثلة في كلّ من شرطة عُمان السلطانية، وزارة السياحة، وزارة الشؤون الرياضية، مكتب محافظ الداخلية، وزارة الدفاع ممثــــــلة في الخدمات الطبية ونقليات قوات السلطان المسلحة، فريق المغامرة التابع للجيش السلطاني العماني، بلدية نزوى، بلدية الحمراء، مكتب والي نزوى ومكتب والي الحمراء.

كما يحظى الســـــباق أيضا بدعم مجموعة من شركــــــات القطاع الخاص على رأسها الطيران العُماني، شركة الــــــواحة للمرطبات، شركة ليـــــجر للملابس، وكــــــذلك “ريفــــــولوشن” المزود لخـــــدمات صيانة الدراجات الهوائية، إضافة إلى يـــــوروبكار وجمعية البيئة العُمانية.

ويعتبر سباق “هوت روت- عُمان” إحدى فعاليات استراتيجية السياحة الرياضية التي تشرف عليها “وحدة دعم التنفيذ والمتابعة” ووزارة السياحة، ويتولّى تنفيذها مشروع عُمان للإبحار وذلك من أجل الترويج للسلطنة كوجهة عالمية للسياحة الرياضية.