‏إصدار 113 رخصة مرشد سياحي عماني العام الفائت

مؤشر الأحد ٠٣/مارس/٢٠١٩ ١٤:٣٥ م
‏إصدار 113 رخصة مرشد سياحي عماني العام الفائت

‏مسقط - ش
احتفلت وزارة السياحة باليوم العالمي للمرشد السياحي في حفل أقيم تحت رعاية السيد عادل بن المرداس البوسعيدي مستشار وزير السياحة للشؤون السياحية، حضره عدد من المسؤولين والمرشدين والمرشدات السياحيي.
وفي كلمة الوزارة، أكد مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة بوزارة السياحة المهندس محمد بن محمود الزدجالي على أهمية مزاولة مهنة الإرشاد السياحي والدور المحوري الذي يقوم به المرشد السياحي ومساهمتهم في صناعة السياحة وتشجيع المهتمين والمرشدين العمانيين للانخراط في هذا المجال.
وقال الزدجالي إن الوزارة أصدرت العام الفائت 113 رخصة للإرشاد السياحي في السلطنة منهم 54 مرشد سياحي عام و44 مرشد سياحي مكاني ومرشد واحد متخص و14 مرشد مؤقت.
وأضاف محمد الزدجالي أما بالنسبة للغة الإرشاد السياحي فإنه يوجد 107 مرشدين مرخصين في اللغة الإنجليزية و7 مرشدين يتحدثون اللغة الألمانية و4 يتحدثون اللغة الفرنسية ومرشد واحد يتحدث كل من اللغة الروسية والإيطالية واليابانية.
وذكر أن التوزيع المكاني جاء على النحو التالي: ترخيص 33 مرشدا في محافظة ظفار و7 مرشدين في محافظة مسقط و3 مرشيدين في محافظة الداخلية، ومرشد واحد في محافظة جنوب الباطنة، في حين تم تجديد ترخيص 49 مرشدا سياحيا عمانيا العام 2018م.
وتابع الزدجالي: يلاحظ أن هناك إقبالا من الفتاة العمانية لمزوالة مهنة الإرشاد السياحي حيث رخصت الوزارة 14 مرشدة سياحية خلال العاميين الفائتين، مؤكدا أن الوزارة تولي اهتماما بأن يشغل هذه المهنة كلا الجنسين نظرا لكونهم شركاء في تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الموضوعة للارتقاء بالقطاع السياحي. ‏
وتشجع الوزارة المهتمين والمرشدين السياحيين العمانيين على الانخراط في مجال الإرشاد السياحي وذلك للتعريف بما تزخر به السلطنة من مقومات سياحية متنوعة جاذبة للسواح.
وألقى الدكتور عبد الكريم المغيري عميد كلية عمان للسياحة كلمة حول دور الكلية في تعزيز مهنة الارشاد السياحي وذلك من خلال ايجاد المقررات الدراسية وتأهيل الطلبة والطالبات من خلال تدريبهم في مواقع العمل.
وتضمن الحفل وصلات غنائية من فرقة الجمعية العمانية لهواة العود وتضمن كذلك عرض مرئي عن تجارب المرشدين السياحيين قدمه كل من المرشد السياحي يوسف الهاشمي والمرشدة السياحية مي الكعبية، كما اشتمل الحفل أيضا على عرض فيديو تصويري عن دور المرشدين السياحيين في التعريف بالمقومات الطبيعية والتاريخية في السلطنة.