مؤشر سوق مسقط يسجل أفضل ارتفاع له خلال العام الجاري مع انطلاق موسم التوزيعات

مؤشر السبت ٠٢/مارس/٢٠١٩ ١٦:٣١ م
مؤشر سوق مسقط يسجل أفضل ارتفاع له خلال العام الجاري مع انطلاق موسم التوزيعات

مسقط – العمانية
سجل المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي أفضل ارتفاع له خلال العام الحالي مرتفعا بنحو 2ر2 بالمائة وأغلق على 4144 نقطة مضيفا حوالي 89 نقطة إلى رصيده.

ويعد هذا الارتفاع ثاني ارتفاع للمؤشر الرئيسي لسوق مسقط خلال العام الجاري بعد أن ارتفع نحو 35 نقطة في الأسبوع الثاني من تداولات عام 2019 فيما شهد المؤشر خلال العام الجاري 7 تراجعات أسبوعية.

وجاء ارتفاع مؤشر سوق مسقط الأسبوع الماضي مع انطلاق موسم التوزيعات للعام الجاري، ويشهد الأسبوع الجاري قيام 4 شركات بعقد اجتماعات للجمعيات العامة العادية السنوية التي تناقش توزيع أرباح نقدية على المساهمين هي .. الشركة العمانية القطرية للاتصالات "أُريدو" التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 45 بالمائة من رأس المال أي ما يعادل 45 بيسة لكل سهم، وشركة الشرقية لتحلية المياه التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمائة، والعمانية للتغليف التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 15 بالمائة، وشركة الكروم العمانية التي تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة 14 بالمائة.

وارتفعت الأسبوع الماضي جميع المؤشرات القطاعية، فقد ارتفع مؤشر القطاع المالي 134 نقطة، ومؤشر قطاع الصناعة 98 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 11 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي 5 نقاط.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع 28 شركة مقابل 20 شركة تراجعت أسعارها و10 شركات حافظت على مستوياتها السابقة، وجاءت الخليجية لخدمات الاستثمار والأسماك العمانية وجلفار للهندسة والمقاولات في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعا، فيما تصدرت العمانية التعليمية والخليج الدولية للكيماويات ومسقط للغازات الأسهم الخاسرة.

وارتفعت قيمة التداول الأسبوع الماضي بنسبة 37 بالمائة لتبلغ حوالي 2ر16 مليون ريال عماني مقابل حوالي 8ر11 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وصعد عدد الصفقات المنفذة من 1926 صفقة إلى 4924 صفقة.

وصعدت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية الأسبوع الماضي إلى 18 مليارا و473 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية تقدر بـ 2 ر150 مليون ريال عماني.

وجاء بنك مسقط في مقدمة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 1ر3 مليون ريال عماني تمثل 3ر9 بالمائة من إجمالي التداولات، وجاءت جلفار للهندسة والمقاولات ثانيا بـ 1ر2 مليون ريال عماني ثم الأنوار لبلاط السيراميك بـ 6ر1 مليون ريال عماني.