x

تدشين أول منظومة كهربائية جهد400 ك ف في شمال الباطنة

مؤشر الأربعاء ٢٧/فبراير/٢٠١٩ ٠٧:١٦ ص
تدشين أول منظومة كهربائية جهد400 ك ف في شمال الباطنة

صحار – حمد العيسائي

دشنت الشركة العمانية لنقل الكهرباء أول منظومة كهربائية جهد 400 ك ف في شمال الباطنة والتي تتكون من ثلاث محطات جهد 400 ك.ف والخطوط الأرضية والهوائية المصاحبة لها، برعاية محافظ شمال الباطنة سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي وبحضور والي صحار سعادة الشيخ علي بن احمد بن مشاري الشامسي و الإدارة التنفيذية للشركة العمانية لنقل الكهرباء وشيوخ وأعيان ولاية صحار. وتأتي هذه المشاريع ضمن خطط الشركة المرسومة لتعزيز وتطوير شبكة النقل الموحدة، ونقل الطاقة المنتجة من محطة الإنتاج الجديدة بصحار إلى مختلف محافظات السلطنة، وقد بلغت تكلفة هذه المشاريع حوالي 100 مليون ريال عماني.

وجاء هذا التدشين ليتوج الانتهاء من مشاريع منظومة الكهرباء جهد 400 ك ف في ولاية صحار والتي تم إنشاؤها من خلال ثلاثة مشاريع ضخمة وهي كالتالي : المشروع الأول هو إنشاء 3 محطات كهرباء رئيسة جهد 400 ك.ف الأولى محطة صحار 3 المستقلة للكهرباء IPP3 والثانية محطة منطقة صحار الحرة أما الثالثة فهي محطة سيح المكارم ويتضمن هذا المشروع تركيب 48 خلية غازية جهد 400 ك.ف و 6 محولات خفض من جهد 400 ك.ف الى 220 ك.ف سعة كل واحد منها 500 م.ف.أ . وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 48 مليون ريال عماني واستغرقت فترة الانشاء 28 شهرا. أما المشروع الثاني فهو عبارة عن إنشاء كابلات أرضية جهد 400 ك.ف لأول مرة في السلطنة بطول 11 كم وخطوط هوائية جهد 400 ك.ف بطول 6 كم من محطة صحار IPP3 الى محطة منطقة صحار الحرة وبتكلفة إجمالية بلغت 26 مليون ريال عماني والتي استغرق إنشاؤها 30 شهرا. أما المشروع الثالث فهو إنشاء خطوط هوائية ذات جهد 400 ك.ف من محطة منطقة صحار الحرة إلى محطتي محضة وسيح المكارم حيث يبلغ الطول الاجمالي لهذه الخطوط قرابة 95 كم وتبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 23 مليون ريال عماني. وفي العام الفائت أنجزت الشركة العمانية لنقل الكهرباء عدة مشاريع في شمال الباطنة منها محطة ولاية شناص ومحطة العوينات في صحار وإضافة محولات جديدة في محطة منطقة صحار الحرة جهد 132 ك.ف وبهذا تم تعزيز قدرات الشبكة الموحدة في نقل الطاقة بطريقة آمنة واقتصادية».
ولربط شبكة شمال السلطنة بجنوبها طرحت الشركة الأعمال الاستشارية لإنشاء شبكة جهد 400 ك.ف لربط الشبكة الرئيسة من محطة ازكي جهد 400 ك.ف بمنطقة الدقم الاقتصادية ومنها سيتم ربط شبكة شمال السلطنة بجنوب السلطنة في المستقبل القريب ان شاء الله وتبلغ التكلفة التقديرية لربط منطقة الدقم بالشبكة مبلغ يقدر بـ 122 مليون ريال عماني.
وتعليقا على افتتاح هذه المشاريع قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء م.علي بن سعيد الهدابي: «نحن فخورون بافتتاح هذه المشاريع التي تعد ذات أهمية وطنية عالية وتشكل جزءاً من شبكة الكهرباء الرئيسة وحركة التنمية المستدامة التي تشهدها السلطنة». وأضاف الهدابي: «لم نترك أي جهد للتغلب على التحديات المرتبطة بإنشاء هذه المشاريع، حيث مرت هذه المشاريع بالكثير من التحديات مما دفع الشركة لاستخدام أبراج حديدية احادية الشكل في جزء من مسارات الخطوط الهوائية للتغلب على ضيق المساحات المتوفرة لخطوط النقل الهوائية، كما تم استخدام أنفاق وضعت بداخلها كابلات جهد 400 ك.ف بشكل فني مدروس أسفل الطريق السريع ومسار سكك القطار الحديدية المستقبلي، إضافة إلى استخدام نظام جسر عبور الكابلات لأول مرة في السلطنة كحل مثالي لعبور الكابلات الأرضية في المناطق الحرجة داخل منطقة صحار الحرة، وبإنجاز هذه المشاريع أوفت الشركة بالتزاماتها؛ وهي الاستفادة من الطاقة المنتجة من محطة الإنتاج الجديدة بصحار والتي تبلغ سعتها 1930 ميجاوات وضخها في الشبكة الرئيسة الموحدة للسلطنة».