x

البيماني يختتم زيارة لجنوب إفريقيا

بلادنا الأربعاء ٢٧/فبراير/٢٠١٩ ٠٦:٥٣ ص
البيماني يختتم زيارة لجنوب إفريقيا

مسقط-

اختتم رئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د.علي بن سعود البيماني والوفد المرافق له زيارته للجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية والأكاديمية في جمهورية جنوب إفريقيا.

تأتي هذه الزيارة ضمن استراتيجية الجامعة للتعاون الدولي وذلك سعيا لفتح مجالات للتعاون الأكاديمي والبحثي مع مختلف الجامعات العالمية، وذلك حسب خطة تنتهجها الجامعة بشكل سنوي لمد جسور التعاون مع مختلف الجامعات والمؤسسات. شارك في الوفد كل من عميد البحث العلمي د.يحيى بن منصور الوهيبي، ومدير مركز أبحاث تقنيات النانو د.محمد بن زاهر العبري، ورئيس وحدة الدراسات الحياتية عبدلله بن محمد الشريقي، ومدير مكتب التعاون الدولي صلاح الدين بن فاضل السعدي.

كما تأتي الزيارة تقويةً للعلاقات البحثية المتميزة بين جامعة السلطان قابوس ومختلف الجامعات في جنوب إفريقيا، والتي تم التعاون معها من خلال عدد من البحوث العلمية في مجالات تحلية المياه، والعلوم الزراعية والبحرية. جدير بالذكر أن جامعة السلطان قابوس قامت خلال السنوات الخمس الفائتة بالتعاون مع أربع من الجامعات المرموقة في جمهورية جنوب إفريقيا بتمويل مشترك بين الجامعة ومجلس البحث العلمي في جمهورية جنوب إفريقيا إذ تم تمويل أربعة مشاريع مشتركة بين الباحثين في الجامعة والجامعات والمراكز البحثية المناظرة في جنوب إفريقيا. تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تأتي سعيا من الجامعة لتوسيع مجالات التعاون البحثي والأكاديمي والإداري مع تلك الجامعات إذ تم بحث استحداث مجالات جديدة للبحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك من بينها التحول الرقمي والتعلم الالكتروني، التبادل الأكاديمي والطلابي بالإضافة إلى التعاون في مجال تطوير الحديقة النباتية بالجامعة والتي تعد إحدى منصات البحث المهمة في الجامعة فضلا عن كونها مزارا للباحثين بما تشمله من أنواع مختلفة ونادرة من النباتات العمانية وغيرها الكثير. وقد خرج الوفد بمجموعة من النقاط سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة من خلال خطة عمل يتفق على تفاصيلها جميع الأطراف.