x

«الصحة» تعقد اجتماعها السنوي لمراجعة برامج الرعاية الأولية

بلادنا الأربعاء ٢٧/فبراير/٢٠١٩ ٠٦:٥٣ ص
«الصحة» تعقد اجتماعها السنوي لمراجعة برامج الرعاية الأولية

مسقط-

عقدت صباح أمس بفندق كراون بلازا القرم فعاليات الاجتماع السنوي لمراجعة البرامج المشتركة في الرعاية الصحية الأولية والذي نظمته وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بحضور وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د.علي بن طالب الهنائي وممثلة منظمة الصحة العالمية في السلطنة سعادة الدكتورة اكجيمال وعدد من المسؤولين.

واستعرض مدير عام الرعاية الصحية الأولية الدكتور سعيد اللمكي في محاضرة له مفهوم التغطية الصحية الشاملة من حيث الخدمات المقدمة والفئات المستهدفة وكذلك تكلفة الخدمة وأشار إلى توصيات منظمة الصحة العالمية حول جعل الرعاية الصحية الأولية المدخل الأساسي للتغطية الصحية الشاملة على أن يرتكز هذا المفهوم على العناصر الأساسية للرعاية الصحية الأولية وهي الوقاية من الأمراض، تعزيز الصحة، التعامل مع الأوبئة والأمراض المستجدة توفير الأدوية الأساسية والتعاون مع القطاعات ذات العلاقة وإشراك المجتمع.
شارك في الاجتماع عدد من مديري العموم وعدد من المهنيين الصحيين من مختلف الدوائر وممثلي المديريات بالمحافظات بوزارة الصحة وخبراء من منظمة الصحة العالمية. هدف الاجتماع إلى تحديد الأولويات وزيادة التوافق في الرعاية الصحية الأولية مع الأهداف الوطنية، وخطة التنمية المستدامة لعام 2030، وبرنامج العمل العالمي الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية، ورؤية منظمة الصحة العالمية 2023 لإقليم شرق المتوسط. جدير بالذكر أن الاجتماع يُعد منصة سنوية لاستعراض التقدم المحرز للتعاون المشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وذلك ضمن إطار برنامج العمل خلال 2018 – 2019 والاتفاق على الأولويات والأهداف لعامي 2020 – 2023، إضافة إلى المواءمة مع الأولويات الوطنية والاستراتيجيات العالمية والإقليمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.