x

مكتب «الدولة» يناقش مقترح النهوض بالثروة المعدنية

بلادنا الأربعاء ٢٧/فبراير/٢٠١٩ ٠٦:٥١ ص
مكتب «الدولة» يناقش مقترح النهوض بالثروة المعدنية

مسقط-
عقد مكتب مجلس الدولة أمس الثلاثاء اجتماعه الرابع لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة للمجلس برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي، وبحضور المكرمين أعضاء مكتب المجلس وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس وذلك بقاعة الاجتماعات في مبنى المجلس بالبستان.

وناقش المكتب تقرير اللجنة الاقتصادية حول «مشروع قانون الإحصاء والمعلومات» المحال من مجلس الوزراء، وقرر إحالته للجلسة العامة المقبلة.
كما ناقش مكتب المجلس المقترح المقدم من اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة «النهوض بالثروة المعدنية»، واستضاف في هذا الصدد رئيس اللجنة المكرم السيد الدكتور سعيد بن سلطان البوسعيدي، ومقــرر اللجنة المكرم الدكتور أحمد بن سليمان الميمـني لمناقشتهما حول المقترح الذي يهدف إلى رصد واقع قطاع التعدين في السلطنة، والوقوف على التحديات التي تواجهه، وإيجاد صناعات قائمة على المعادن في السلطنة، واقتراح التوصيات اللازمة للنهوض بالقطاع.
وقرر المكتب وبعد مناقشة المقترح إحالته إلى الجلسة العامة للمجلس.
واستعرض المكتب المقترح الذي ترغب لجنة التعليم والبحوث في دراسته حول «كيفية الاستفادة من ذوي الخبرات والتخصصات بعد بلوغهم سن التقاعد»، واستضاف المكتب في هذا السياق رئيس اللجنة الدكتور عبد الله بن مبارك الشنفري لمناقشته حول المقترح الذي يهدف إلى إعادة النظر في سن التقاعد لتلك الفئات انطلاقا من أن مد سن التقاعد لهذه الوظائف يعتبر حماية لهذه الخبرات الوطنية التي أمضت الكثير من سنوات عمرها في تحصيل العلم والتدريب وقامت بجهود كبيرة في خدمة الوطن والمواطن في شتى المجالات الحيوية والتي تسهم في تقدم المجتمع وتحضره.
وأوردت اللجنة عدة أبعاد تتعلق بإعادة النظر في سن التقاعد لهذه الفئات ومنها البعد الاقتصادي والبعد الفكري الأمني والبعد التشريعي والبعد الإجرائي، وقد قرر المكتب إحالة المقترح إلى الجلسة العامة.
واستضاف مكتب المجلس خلال اجتماعه عضو المجلس المكرم محمد بن أحمد الرواس لمناقشة المقترح الذي تقدم به بشأن «الإعلام الإلكتروني» وقرر إحالة المقترح للجنة الثقافة والإعلام والسياحة لوضع تصور متكامل حوله. وناقش المكتب المقترح المقدم من الأمانة العامة المساعدة لشؤون مركز المعلومات والبحوث بالمجلس حول «تشكيل لجنة خاصة باستشراف المستقبل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة».
واطلع المكتب على عدد من التقارير منها: المرئيات المقدمة من اللجنة الاقتصادية حول وثيقة الرؤية الأولية «عُمان 2040»، والموضوعين المقدمين من الأمانة العامة لمركز المعلومات والبحوث حول: زيارة وفد مؤسسة «موديز» لمجلس الدولة، و»قراءة في مؤشر تريليما للطاقة 2018م»، علاوة على الاطلاع على تقرير متابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة في اجتماع المكتب السابق، وتقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع.
وفي ختام اجتماع المكتب تم تحديد بنود جدول أعمال الجلستين العاديتين السادسة والسابعة لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة للمجلس المقرر عقدهما يومي الثلاثاء والأربعاء 5و6 من مارس 2019م.