الرمحي: يعكس الدفع المسبق للديون الثقة الكبيرة في الاقتصاد العماني

مؤشر الثلاثاء ٢٦/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٤٠ ص
الرمحي: يعكس الدفع المسبق للديون الثقة الكبيرة في الاقتصاد العماني

مسقط-
أعلنت شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال عن تسديد جميع ديونها الائتمانية قبل موعدها المحدد، ويأتي هذا في إطار سعي الشركة لخفض التكاليف المالية والمساهمة في تعزيز التصنيف الائتماني للسلطنة وقدرة الشركات الوطنية على الوفاء وسداد ديونها. ومن المؤكد إن هذه الخطوة سوف تساهم برسم صورة إيجابية للاقتصاد العماني ودعم جهود الحكومة الرشيدة في تعزيز المناخ الاستثماري للسلطنة، حيث تعكس قدرة الشركات على تسديد ديونها مبكراً على قوة ومتانة الاقتصاد الوطني.

وقال وزير النفط والغاز ورئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال معالي د.محمد بن حمد الرمحي: «يعكس الدفع المسبق للديون من قبل شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال الثقة الكبيرة في الاقتصاد العماني كما يظهر متانة صناعة النفط والغاز في السلطنة والذي ينم عن البيئة الاستثمارية القوية والمحفزة لجميع القطاعات الاقتصادية».
كما أوضح وكيل وزارة النفط والغاز، ورئيس مجلس إدارة شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال سعادة م.سالم بن ناصر العوفي، «يعكس هذا الانجاز الذي يتمثل في تسديد كافة ديون الشركة إلى الدائنين استمرار مسيرة النجاح التي رافقت شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال منذ إنشائها. وتأتي هذه المبادرة في التسديد المبكر للديون من قِبل الشركة ليظهر متانة الأداء المالي الاستثنائي للشركة والذي جاء خلال فترة تكتنفها العديد من التحديات الاقتصادية الناتجة عن تراجع أسعار النفط والغاز العالمية».
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال م.حارب بن عبد الله الكيتاني: «إن هذا الإنجاز يدل على التزامنا الكبير تجاه الدائنين، وقد أضاف المزيد من الثقة لهم حول متانة أدائنا المالي. كما نتوقع أن يتم سداد التسهيلات المالية المتبقية على الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال قبل الموعد المحدد كذلك مما يفتح آفاقاً أوسع وفرص كبيرة لإنشاء المزيد من المشاريع أو توسعة هذا الاستثمار الناجح في قطاع الغاز الطبيعي من قبل الحكومة والمساهمين في السلطنة».

بدأت مسيرة شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال في تسديد التزاماتها وديونها منذ العام 2005 فور اكتمال مشروعها المتمثل في تشييد القاطرة الثالثة بمجمع الغاز الطبيعي المسال بقلهات في ولاية صور والذي يعد أحد أبرز الإنجازات الكبيرة التي شهدتها السلطنة ممثلة في دعمها الكبير للاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار الخارجي فضلا على خلق شراكات اقتصادية استراتيجية. حيث أكملت الشركة إنشاء مرفق إنتاجها في الوقت المحدد وبأقل من الميزانية المعتمدة، مما أدى إلى توفير التكاليف وتحسين سمعة الاستثمار في السلطنة. وفي السنوات التالية تمكنت الشركة من الدفع المسبق لديونها للدائنين مما عزز من ثقة المستثمرين في القوة المالية للشركة بصفة خاصة وللسلطنة بشكل عام.

إن تمكن شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال من سداد ديونها والتزاماتها المالية مبكراً ينسجم مع الجهود المبذولة لتعزيز سمعة السلطنة في توفير الضمانات للمستثمرين من جميع أنحاء العالم وبأن السلطنة تعد ملاذاً آمناً للاستثمارات الرئيسية في المنطقة، مما يسهم في تعزيز تطلعات الحكومة الرشيدة لتنويع مصادر الدخل وتحقيق رؤية عام 2040 من خلال الفرص الاستثمارية السليمة وجذب الاستثمارات للسلطنة.
وفي 1 سبتمبر 2013، قامت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال بالاندماج في كيان واحد يعمل تحت اسم الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ويساهم الغاز الطبيعي المسال الذي توفره الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بنسبة 3٪ تقريبًا من إجمالي تجارة الغاز الطبيعي المسال في العالم.