x

"وجبات من الحشرات" هل تكون في قوائم المطاعم في السلطنة ؟

بلادنا الأربعاء ٢٧/فبراير/٢٠١٩ ٠٢:٠٠ ص
"وجبات من الحشرات" هل تكون في قوائم المطاعم في السلطنة ؟

مسقط-
يناقش المقهى العلمي الذي ينظمه مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية (OAPGRC) ما يعتبره على نطاق واسع بأنه غذاء المستقبل (الحشرات الصالحة للأكل) لمحبي تجربة المذاق وستكون المناقشة في مقهى موكا اند مور في الغبرة الجنوبية في الساعة 7:30 مساءً الموافق 27 فبراير برعاية المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ( Oman-LNG)، وتعقد الجلسة هذا الشهر باللغة العربية، وكما هو الحال تعتبر هذه الجلسة الشهرية المعروفة دائماً مجانية ومفتوحة لأي شخص مهتم بمعرفة المزيد عن الحشرات الزاحفة التي يمكن أن تكون في قوائم المطاعم وربما في وجبات المنازل.

ليست مجرد موضة، فالإقبال الواسع على وجبات أكل الجراد والخنافس والديدان وغيرها من الحشرات هو جزء من الأطعمة الصحية والبيئية. وبالنسبة للحكومات في جميع أنحاء العالم، تقدم هذه المخلوقات الصغيرة حلاً محتملاً للتحدي المتمثل في مواجهة التغيرات المناخية لتوفير الغذاء للأعداد المتزايدة من السكان.
«من المقبول على نطاق واسع أنه بحلول العام 2050 سيكون عدد سكان العالم 9 بلايين نسمة، وهذا يعني أن الإنتاج الغذائي الحالي سيحتاج إلى مضاعفة تقريبًا»، كما تقول المديرة التنفيذية لمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية د.نادية السعدية.
وتابعت د.السعدية: هذه ليست مهمة بسيطة، حيث ان الأرض صارت شحيحة، ونادرا ما يكون توسيع المنطقة المخصصة للزراعة أمراً ممكناً وقابلاً للاستمرار، وعلاوةً على ذلك فإن المحيطات تواجه حالياً الصيد المفرط وتغير المناخ إلى جانب أن نقص المياه من شأنه أن تكون له آثار بعيدة المدى على تربية الحيوانات وإنتاج المحاصيل. لذلك فان مواجهة تحديات الغذاء والتغذية يجعل من الحكومات والعلماء وصناعة الأغذية تعيد تقييم ما نأكله وكيف يتم إنتاجه. أنا جادة جدًا عندما أخبرك أن الحشرات هي خيار موجود على الطاولة بشكل كبير.
بالنسبة للعديد من المجتمعات والثقافات فإن تناول هذه المخلوقات يعد بالفعل جزءًا من الحياة اليومية وهنالك أكثر من 1900 نوع من الحشرات الصالحة للأكل لكل منها خصائصها المميزة ونكهتها ويتمتع بها أكثر من بليون شخص حول العالم. في الواقع يتم إدخال منتجات غذائية حشرية صالحة للأكل من قطع البروتين إلى المعكرونة يتم تداولها في أسواق جديدة وتباع على الإنترنت من قبل رواد الأعمال. في الواقع احدى سلسلة محلات السوبرماركت الشهيرة في المملكة المتحدة قدمت مجموعة من نكهات الشواء للصراصير المحمصة والمقرمشة في 250 متجرا منذ نوفمبر من العام الفائت وكذلك تجار التجزئة الآخرين يستعدون ليحذوا حذوها. ولكن إذا كنت تحاول تجربة ذلك في المنزل، فإن كتب الطبخ متوفرة أيضًا!
وترى شركة الأبحاث والأسواق وهي شركة يعتمد عليها بشكل كبير في توقعات الصناعة، أن قيمة الصناعات المختصة بالحشرات الصالحة للأكل سوف تصل إلى 1.2 بليون دولار بحلول العام 2023، وتشعر الدكتورة بالثقة في أن الفرص المتاحة للشركات الناشئة العمانية تجعلها حريصة على الاستفادة من هذه الفرصة التجارية الصديقة للبيئة في الوقت الذي لا تزال فيه في مراحلها الأولى.
وستكون هذه الجلسة النقاشية الرائعة بمشاركة الباحث المشارك في قسم علوم الغذاء والتغذية في كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس د.محمد بن حمد الرزيقي والمشرف بكلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس الأستاذ علي بن احمد الرئيسي.
لمعرفة المزيد عن المقهى العلمي أو الجلسات المقبلة لعام 2019، يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.oapgrc.gov.om /‏ أو الاتصال على 223054403.