إيطاليا غير راضية عن الرواية المصرية لمقتل ريجيني

الحدث الأحد ٢٧/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٠٤ ص
إيطاليا غير راضية عن الرواية المصرية لمقتل ريجيني

روما – أ.ف.ب
أعربت السلطات السياسية والقضائية الإيطالية عن شكوكها واستيائها بعد تأكيد الشرطة المصرية إثر تحقيقاتها ان الطالب جوليو ريجيني الذي عثر عليه مقتولا مطلع فبراير، كان ضحية شبكة اجرامية.
وكتب وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني على حسابه على تويتر "إيطاليا تصر: نريد الحقيقة" في حين رفضت نيابة روما الاستنتاجات الاخيرة للتحقيق المصري.
وتشتبه الصحف الإيطالية والاوساط الدبلوماسية الغربية في مصر في ان يكون افراد في اجهزة الامن قاموا بخطفه وتعذيبه حتى الموت. وتنفي الحكومة المصرية ذلك بقوة.
واكدت الشرطة المصرية الخميس انها تعرفت على قتلة جوليو ريجيني بعد شهرين على اختفائه وانها قتلت افراد الشبكة الاجرامية الاربعة بعد العثور على جواز سفر الطالب واغراضه الشخصية في شقتهم. وكان فقد اثر ريجيني في 25 يناير في قلب القاهرة وعثر على جثته بعد تسعة ايام ملقاة على جانب طريق سريع مشوهة وتحمل اثار تعذيب.
ورأى مدعي روما جوزيبي بينياتوني في بيان ان "العناصر التي حصلنا عليها حتى الان غير مرضية لالقاء الضوء على مقتل جوليو ريجيني. بالتالي من الضروري مواصلة التحقيقات".
وقالت مصادر حكومية ان رئيس مجلس الوزراء وعد والدي الطالب بان إيطاليا ستواصل ممارسة الضغوط على مصر حتى كشف الحقيقة كاملة.
ونقلت المصادر عن قصر كيجي ان "إيطاليا لن تكتفي ابدا باي شيء يكون اقل من الحقيقة كل الحقيقة وازالة نقاط الغموض واللبس" في هذه القضية. ونقلت الصحف الإيطالية عن والدي الطالب قولهما انهما "يشعران بالاسف والمرارة حيال المحاولة الاخيرة للسلطات المصرية لكشف الحقيقة".
وريجيني (28 عاما) طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية كان يعد في مصر اطروحة حول الحركات العمالية. واظهر تشريح جثته آثار حروق وكسور وانه تعرض للضرب المتكرر وللصعق الكهربائي على اعضائه التناسلية.
ولإيطاليا ومصر مصالح مشتركة مهمة على المحك كملف ليبيا وتضطلع فيه القاهرة بدور اساسي في حال حصول تدخل مسلح وعقد ضخم لاستثمار الغاز من قبل شركة ايني الإيطالية.