الجناح العماني .. مركز جذب في معرض فلينيوس الدولي للكتاب

بلادنا الأحد ٢٤/فبراير/٢٠١٩ ٢٠:٤٤ م
الجناح العماني .. مركز جذب في معرض فلينيوس الدولي للكتاب

فيلنيوس - العمانية
شكل جناح السلطنة في معرض فيلنيوس الدولي للكتاب في ليتوانيا الذي أقيم في الفترة من 21 إلى 24 فبراير الجاري نقطة جذب رئيسية حيث كان من بين أكثر الأماكن جذبا لاهتمام زوار المعرض وفقا للمنظمين .

ويعود السبب في ذلك إلى الأسلوب الجديد الذي اتبعته وزارة الإعلام بالتعاون مع قنصلية السلطنة في ليتوانيا و الذي تم من خلاله تعريف زوار المعرض بالسلطنة . حيث تم استضافة المصور البولندي الليتواني ماريوس أوزوستوفيتش الذي قدم عرضًا داخل جناح عُمان لعشرات الزائرين. وقدم مجموعة من الصور التي التقطها خلال زيارته للسلطنة والتي تنوعت بين مناظر طبيعية جميلة وأخرى لحياة المدينة كما تم تقديم فقرات من الموسيقى العمانية التقليدية.

أوزوستوفيتش تحدث عن الشهرين اللذين قضاهما متجولا في أرجاء السلطنة كمسافر متجول حيث قابل الكثير من العمانيين يقول // العمانيون ودودون جدا .. كنت أقضي مع بعضهم يومًا كاملا في بعض الأحيان يعرضون لك الأماكن ويعرفونك بالمناطق و يمدونك بالمعلومات حول المعالم في بلادهم و قد دعيت ذات مرة لحضور حفل زفاف
هناك .. كانت تجربة رائعة حقا //.

الجناح استضاف أيضا إيغلي ليكيتي وهي مرشدة سياحية في فيلنيوس متخصصة في السلطنة حيث التقت بمجموعة كبيرة من زوار معرض فيلنيوس للكتاب لإطلاعهم على ما أثار اهتمامها في السلطنة والإجابة عن العديد من الأسئلة المتعلقة بالعديد من جوانب الحياة في عمان و عن تجربتها الشخصية هناك .

تقول ليكيتي " زرت السلطنة قبل خمس سنوات و وقعت في حبها .. انا شخص كثير الأسفار رغم ذلك أذهلتني عمان ...ذلك أنها تحتوي على أماكن فريدة من نوعها ، مثل الربع الخالي ، الصحراء الشاسعة حيث أدهشتني العظمة المهيبة للمناظر الطبيعية."

تضيف ليكيتي //تشكل لدي انطباع كبير آخر بعد الرحلة الأولى عن العمانيين حيث أذهلني الترحيب الشديد و الود الذي تقابل به عند تعاملك معهم/ .

من جانبها علقت بوليتا سينكينس القنصل الفخري للسلطنة في ليتوانيا حول الاسلوب الجديد الذي تم اتباعه للتعريف بالسلطنة من خلال مخاطبة الجمهور عن طريق أشخاص قدموا لزيارة عمان بانه أسلوب أثبت نجاحه.

وقالت " إن السكان المحليين يقدرون فرصة الاستماع إلى القصص من قبل الأشخاص الذين كانوا هناك والذين يتحدثون لغتهم. في نهاية المطاف تصبح الاتصالات اكثر شخصية وأنا متأكدة أنها جيدة عند التعريف لدولة ما."

الجدير بالذكر أن السلطنة تشارك في هذا المعرض للمرة الرابعة على التوالي حيث يعرض الجناح عددا كبيرا من الإصدارات العمانية باللغتين العربية والإنجليزية وغيرها من اللغات الأخرى في المجالات التنموية والثقافية والأدبية والاقتصادية والسياحية.

تم خلال أيام المعرض توزيع المطويات والأقراص الثقافية والأدبية والاقتصادية والسياحية لزائري الجناح للتعريف بدور السلطنة في الماضي والحاضر وإبراز الجانب الحضاري والثقافي والأدبي لزوار المعرض الى جانب الترويج السياحي للسلطنة.