قطاع التدريب الخاص بالسلطنة يشهد تزايدا ملحوظا في أعداد المؤسسات العاملة به

بلادنا الأحد ٢٤/فبراير/٢٠١٩ ١٥:٢٧ م
قطاع التدريب الخاص بالسلطنة يشهد تزايدا ملحوظا في أعداد المؤسسات العاملة به

مسقط - العمانية
شهد قطاع التدريب الخاص بالسلطنة تزايدا ملحوظا حيث بلغ عدد المؤسسات التدريبية الخاصة خلال العام الفائت (406) مؤسسات تدريبية مقارنة بـ (359) مؤسسة عام 2017.
كما بلغ عدد المستثمرين العمانيين في المؤسسات التدريبية الخاصة (308) بصفة التملك 100 بالمائة حسب السجل التجاري أي بنسبة (76) بالمائة. وبلغت عدد البرامج المصدقة لعام 2018 ألفين و(895) برنامجًا منها (986) برنامجا جديدا وألف و(911) برنامجا مجددا منها (746) في البرامج الإدارية و(558) في برامج اللغات و(439) برامج الحاسب الآلي كما بلغت عدد الشهادات المصدقة لعام 2018م (23) ألفًا و(333) شهادة تدريبية.
وتسعى المديرية العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج بوزارة القوى العاملة إلى ايجاد منظومة تدريبية وطنية بمعايير عالمية لضمان جودة التدريب في المؤسسات التدريبية الخاصة ولرفد سوق العمل بالقوى العاملة الوطنية المؤهلة والمدربة التي تلبي احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة. وقامت المديرية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بتدشين الربط الإلكتروني لخدمة الترخيص (إنشاء مؤسسة تدريبية) بهدف تسهيل وتبسيط وتسريع وتيرة العمل وضمان جودة الخدمات المقدمة للمستفيد تتمثل في ترخيص المؤسسة التدريبية من حيث الإنشاء ونقل المقر والإلغاء والتجديد ليكون المستفيد قادرا على إنجاز خدمة الترخيص عبر بوابة استثمر بسهولة واستلام ترخيصه عبر نفس البوابة دون الحاجة إلى مراجعة المديرية.
وسعت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج في العام 2018 الى اعتماد لائحة برنامج الدبلوم المهني في المؤسسات التدريبية الخاصة من مجلس التعليم تمكينا للدور الذي تقوم به المؤسسات التدريبية الخاصة وتوسيعا للخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات وتنويعا للمسارات التعليمية والتدريبية وضمانا لاستقطاب عدد أكبر من مخرجات دبلوم التعليم العام حيث تهدف هذه اللائحة إلى توفير برامج مهنية عالية الجودة تواكب التنمية المستدامة والخطط التنموية ومستجدات السوق بالإضافة إلى رفد السوق المحلي والعالمي بكوادر وطنية ذات مهارة عالية في مختلف المستويات.