عُمان بعيون سورية.. إصدار جديد للكاتب عارف حمزة

مزاج الأحد ٢٤/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٥٠ ص
عُمان بعيون سورية.. إصدار جديد للكاتب عارف حمزة

مسقط -
احتضن معرض مسقط الدولي للكتاب يوم أمس السبت حفلي توقيع إصدارين جديدين للكاتب السوري عارف حمزة وهما كتاب «عمان بعيون سورية» الصادر عن دار كنعان للدراسات للنشر، وكتاب «النحل والنحالين في عمان واليمن والخليج العربي» الصادر عن دار رسلان للطباعة والنشر، وذلك وسط حضور مجموعة من المدعوين والمثقفين.

وجاءت فكرة الإصدارين -وفقا للكاتب- نتيجة زياراته المتكررة للسلطنة وإطلاعه على تاريخها وحضارتها عن قرب إلى جانب اهتمامه وخبرته الكبيرة بالنحل والعسل.
وفي كتابه الأول يسلط الكاتب عارف حمزة الضوء على تاريخ عمان وحضارتها وآثارها ومتاحفها وعلمائها البارزين أمثال أحمد بن ماجد والمهلب بن أبي صفره والخليل بن أحمد الفراهيدي وغيرهم.
وجاء في مقدمة الكتاب: ”لقد شكلت عمان عبر تاريخها القديم والحديث مركزاً حضارياً فاعلاً ومتفاعلاً مع مختلف الشعوب؛ نتيجة موقفها الجغرافي على طرق القوافل التجارية البرية التي تنتهي عندها، وتبدأ منها التجارة البحرية مع أهم مراكز استقطاب أوروبا منذ غابر الزمن، وأقصد بذلك (شبه القارة الهندية)، فمن البر العماني تبدأ رحلات لا تنتهي إلى مشارق الأرض ومغاربها تحمل البضائع والمواد الأولية والمصنوعات، من هنا تمر أيضا أحد أهم طرق الحرير، ما جعلها مركزاً بحرياً تجارياً مزدهراً على بحر العرب، وصولاً إلى المحيط الهندي.
وتشير كثير من البحوث التاريخية إلى الصلات المتينة التي أرساها العمانيون وحضارات الشرق القديم في الصين والهند وبلاد ما بين النهرين وفارس، إضافة إلى العلاقات التي أرساها أهل عُمان مع بلاد الشام ومصر ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما كانت للعمانيين الإسهامات الكبرى في الدعوة الإسلامية في البلدان التي وصلت إليها تجارتهم، خاصة في دول آسيا وإفريقيا.