x

مشاركة واسعة لمركز الإحصاء والمعلومات

مزاج الخميس ٢١/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:١٥ ص

مسقط - ش

يشارك المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في معرض مسقط الدولي للكتاب الذي انطلقت دورته الرابعة والعشرون أمس الاربعاء وتستمر حتى الثاني من مارس المقبل حيث يعرض جناح المركز في المعرض 41 عنوانا تتضمن الإصدارات التي يصدرها والتي تتنوع بين النشرات الدورية والتحاليل والتقارير والدراسات الاجتماعية والاقتصادية.
وتأتي هذه المشاركة انطلاقاً من الأهمية التي يوليها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات للتواجد في مختلف المحافل والفعاليات بهدف تعزيز المعرفة والتعريف بالدور الذي تشكله البيانات والمؤشرات الإحصائية في التنمية المستدامة في السلطنة، ويقدم جناح المركز إضافة للإصدارات المطبوعة المتنوعة التي يصدرها والتي تخدم جميع فئات المجتمع والتي اتاحها المركز إلكترونياً عبر بوابته كذلك حزمة من المعلومات عبر شاشات إلكترونية تعرض أكثر من ألف إصدار الكتروني ومجموعة من أحدث الأفلام المعرفية التي أنتجها المركز والتي تتناول شرحا مدعما بالانفوجراف للمعلومات والبيانات التي يتيحها لكافة فئات المجتمع.
ومن خلال الشاشات أيضا سيتم عرض الآليات المبتكرة التي تتعلق بتكنولوجيا المعلومات من خلال البوابة الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة الذكية التي تمثل انطلاقة للجهود في مجال الجغرافيا الرقمية على وجه الخصوص في مجال الاحصاء وذلك من خلال ما تقدمه من بيانات إحصائية اجتماعية واقتصادية بطريقة سريعة وحديثة وسهلة مرتبطة بالموقع الجغرافي على شكل خرائط تفاعلية وبيانات وصفية تتيح للمستخدمين بمختلف فئاتهم الاستفادة من هذه التطبيقات.
ومن ضمن الإصدارات المطبوعة المتوفرة في جناح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الكتاب الإحصائي السنوي الذي يعرض إحصاءات لكافّة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية من أجل توفير بيانات ومعلومات إحصائية اقتصادية واجتماعية لاستخدامها في التخطيط واتخاذ القرارات والبحث العلمي لكافّة المؤسسات في القطاعين العام والخاص وذلك بالإضافة للنشرة الشهرية التي تعرض بشكل دوري الإحصاءات المتعلقة بكافة القطاعات بالسلطنة.
كذلك يعرض جناح المركز الاسقاطات السكانية 2020 ـ 2040. والذي يرصد التغيرات التي يتوقع حدوثها في المستقبل في عدد السكان على أساس افتراضات معينة بالنسبة لمستقبل الاتجاهات في معدلات الخصوبة والوفاة والهجرة حيث إن تقدير حجم السكان المستقبلي يعتبر من المتطلبات الأساسية للتخطيط الناجح.
كذلك يضم جناح المركز اصدار ملامح من الاقتصاد العماني والذي يتابع المسارات الرئيسية للاقتصاد العماني والعلاقات الاقتصادية الكلية الرئيسية وفقاً للبيانات الدورية الرسمية. وكذلك اصدار ملامح من التنمية والذي يضمن مؤشرات ومعلومات تفصيلية عن مسيرة التنمية بالسلطنة.
وبالإضافة إلى ذلك يتضمن جناح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عددا من الإصدارات الدورية التي يصدرها المركز مثل سلسلة الإحصاءات المجتمعية واحصاءات التعليم المدرسي وكذلك إحصاءات الصحة واحصاءات الثقافة وإحصاءات الإسكان ونشرة المواليد والوفيات وأيضا نتائج المسوحات واستطلاعات الرأي التي أجراها المركز مثل استطلاع راي العمانيين نحو الادخار والاستثمار واستطلاع رأي العمانيين حول أهم تحديات الزواج ومسح الخدمات اللوجستية بالسلطنة.