حلقة حول معاهدة التعاون بشأن البراءات

مؤشر الخميس ٢١/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٥٠ ص
حلقة حول معاهدة التعاون بشأن البراءات

مسقط-
تواصلت امس فعاليات حلقة العمل الوطنية حول معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) نظام إيداع طلبات البراءات دوليا بمبنى ديوان عام وزارة التجارة والصناعة، والذي يستمر لمدة 3 أيام بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة و المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو).

واستعرضت حلقة العمل في اليوم الثاني مشروع تعزيز دور النساء في الابتكار والمقاولة وتشجيع النساء في البلدان النامية على استخدام نظام الملكية الفكرية، وذلك بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو). ويسعى المشروع إلى تعزيز القدرات الابتكارية للبلدان المشاركة بالتركيز على زيادة مشاركة النساء المخترعات والمبتكرات في نظام الابتكار الوطني من خلال دعم استخدامهن لنظام الملكية الفكرية بفعالية أكبر، وسوف يساعد المشروع بدعم النساء المخترعات والمبتكرات في زيادة الوعي والمعرفة بنظام الملكية الفكرية ونسبة استخدامهن له من خلال تحسين برامج الدعم وزيادة فرص الاستفادة من خدمات التوجيه وفرص إقامة الشبكات.
وينقسم المشروع إلى عدة مراحل، حيث سيتم خلال المرحلة الأولى إجراء تقييم شامل يحتوي على توفير معلومات أساسية عن استخدام نظام الملكية الفكرية من قبل المخترعات والمبتكرات ورائدات الأعمال في السلطنة وتحديد التحديات التي تواجهها النساء في استخدام نظام الملكية الفكرية لحماية اختراعاتهن وتسويقها وكذلك تحديد البرامج والمبادرات الموجودة حاليا لدعم المبتكرات في السلطنة.
وبلغ عدد طلبات براءات الاختراع المودعة بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة خلال العام 2018 (420) طلباً مقارنة بـ (391) طلباً في العام 2017، كما بلغ عدد الطلبات المقدمة دوليا بنظام PCT ( 13) طلبا في عام 2018م.