كومان تأكيداً لما نشرته «الشبيبة»في موقعها الإلكتروني هل هو مدرب الأحمر القادم؟

الجماهير الأربعاء ٢٠/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٥١ ص
كومان

تأكيداً لما نشرته «الشبيبة»في موقعها الإلكتروني


هل هو مدرب الأحمر القادم؟

خاص – - تصوير – إسماعيل الفارسي

تأكيداً لما نشرته “الشبيبة” عبر موقعها الإلكتروني يوم أمس الأول والتي انفردت فيه حول أن المدرب الهولندي أروين كومان يعد أبرز اسم مرشح لخلافة المدرب الهولندي بيم فيريبك في تدريب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، فقد وصل في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول الاثنين المدرب الهولندي إروين إلى مطار مسقط الدولي لحسم المفاوضات مع الاتحاد العماني لكرة القدم للإشراف على تدريب الأحمر العماني في الاستحقاقات القادمة.

وتواجدت “الشبيبة” في مطار مسقط الدولي وانفردت بصور حصرية من وصول المدرب إلى أرض السلطنة حيث كان في استقباله الأمين العام باتحاد الكرة سعيد عثمان البلوشي.

من اختار المدرب؟

ساد الغموض حول الطريقة والآلية التي اختار فيها الاتحاد العماني لكرة القدم المدرب اروين كومان لتدريب المنتخب رغم أن اتحاد الكرة لم يعلن بشكل رسمي حتى كتابة هذا التقرير عن تعاقده مع المدرب الهولندي، حيث أشارت بعض المصادر إلى اختيار المدرب جاء بتوصية من المدرب السابق للمنتخب بيم فيربيك الذي أعلن عن نهاية مشواره التدريبي بعد أن قاد منتخبنا الوطني في نهائيات كأس أمم آسيا 2019 بالإمــــــارات، وأثارت طريقة اختيار المدرب الوسط الرياضي الذي طرح عدة تساؤلات حول هذا الأمر منها، هل كان الاختيار فرديا أم بناءً على نظرة فنية؟ والتساؤل الأهم هو هل السيرة الذاتية تشفع للمدرب الهولندي أن يترأس الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول خصوصا وأن آروين يملك سيرة ذاتية متواضعة في التدريب.

من هو إروين كومان؟

إروين كومان، من مواليد 20 سبتمبر 1961، لاعب كرة قدم هولندي سابق، ومدرب كرة قدم هولندي حالي، وهو هو ابن اللاعب مارتن كومان، وأخو اللاعب رونالد كومان. لعب مع منتخب هولندا لكرة القدم.

اروين في ظل شقيقه الأصغر

اروين كومان الذي كان يقبع في ظل شقيقه الأصغر رونالد كمساعد له في أقوى دوري بالعالم لـ 4 مواسم تقريبا قال لا مؤخرا للعمل كمساعد للمهمة الوطنية الكبرى مع رونالد خلال قيادته الحالية للمنتخب الهولندي ونتائجه المذهلة بتأهله للمربع الذهبي للبطولة الوليدة دوري الأمم الأوروبية ومتصدراً أمام بطلي العالم في نسختيه الأخيرتين المانيا وفرنسا.
نشآ اروين في بيت كروي بدأها الأب مارتن الذي لعب لـ 17 موسما ومثل المنتخب الهولندي ولو لمرة واحدة 1964 ومن ثم كمدرب للمراحل في مختلف الأندية الهولندية مما كان له الأثر الأكبر في غرس الطموح والشغف لابنيه ايروين ورونالد.

الأخوان كومان

كانت مسيرة الأخوين اروين ورونالد متباينة كلاعبين رغم أن الشقيق الأصغر رونالد زينها بمسيرة ذهبية مع فريق كرويف المرعب في برشلونة ولكنهما كان لهما الشرف بتتويج هولندا بطلا لأوروبا 1988. اروين الذي بدأ مسيرته التدريبية مع ابرز أندية المقدمة في هولندا كمدرب أول مع والويك وفينورد ثم موسمين كتجربة دولية لمنتخب المجر لم يتمكن من تحقيق حلم الشعب الهنجاري بالوصول لكاس العالم 2010 وكان حل العقد بالتراضي بين الطرفين عاد بعدها ليقود أوتريخت وأيندهوفن ووالويك حتى 2014. بعدها التحق بشقيقه الأصغر رونالد للعمل معه بالدوري الأغلى الانجليزي لمدة 4 مواسم كمساعد له مع ساوثمبتون وايفرتون وتجربته الأخيرة كانت عندما انتدبه فيليب كوكو للعمل كمساعد له في فنربخشه التركي والذي عين كمدرب أول له بعد رحيل كوكو.

تحد جديد

اروين بعد مشوار كلاعب وكمدرب ومساعد يبحث الآن عن تحدي جديد وراء البحار حيث رفض الالتحاق بشقيقه كمساعد للمنتخب الهولندي، وينهج اروين الأسلوب الهولندي والكرة الشاملة التي تشربها منذ طفولته اروين يفضل الطريقة 4-2-3-1 والذي يشابه طريقة فيربيك وربما ينعشها بأسلوبه الذي كان يظهره في محطاته كلاعب وكمدرب.

1978–1979

نادي غرونينغن
1979–1982
نادي آيندهوفن
1982–1985
نادي غرونينغن
1985–1990
نادي كيه في ميخيلين
1990–1994
نادي آيندهوفن
1994–1998
نادي غرونينغن

****
1983–1994

مع منتخب هولندا
ودرب منتخب المجر 20 مباراة
فاز في 7 وخسر 9 وتعادل 3

ولد في 20 سبتمبر 1961 العمر 57 سنة

الجنسية: هولندي
الطول: 179 سنتيمتر
الوزن: 73 كيلوغراما
أخوة:
رونالد كومان

مركز اللعب: لاعب وسط

جناح أيسر

المهنة: لاعب ومدرب

كرة قدم