بدء مؤتمر اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل

مؤشر الثلاثاء ١٢/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٤٥ ص

مسقط - العمانية

بدأت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض امس أعمال مؤتمر (اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل) الذي تنظمه وزارة الخارجية ويأتي ضمن أجندة المنتدى الدولي لدبلوماسية العلوم والتكنولوجيا. رعى افتتاح المؤتمر صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان- رئيس مجلس البحث العلمي ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 900 مشارك و80 عارضًا و86 متحدثًا وخبيرًا دوليًا يمثلون 30 دولة.

وأكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي بن عبدالله في تصريح صحفي عقب الافتتاح أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي بهدف التعرف على التقنيات الحديثة في جانب اقتصاد المحيطات والاستفادة منها لإثراء الاقتصاد ومشاركة العالم في هذا الجانب المهم معربًا عن أمله أن تحقق هذه الخطوة الايجابية المطلوب منها.

إشادة

من جانبه أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية معالي د.عبداللطيف بن راشد الزياني بالتطور الذي تشهده السلطنة في كافة المجالات خاصة فيما يتصل بمجالات البحث العلمي وتنمية الشباب والنهوض بالاقتصاد في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.
واعتبر معاليه أن مؤتمر اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل يعد رائدًا وتستضيفه السلطنة كأول دولة عربية بالمنطقة وهو يركز على اقتصاد المحيطات والبحار والعلوم والتقنية وتسخير الدبلوماسية في مجال العلوم والاقتصاد وربط هذه المجالات بمصالح الدول خاصة الدول المطلة على البحار.
من ناحيته قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للـــــــدولة سعادة عبدالســـــــلام بن محمد المرشدي إنه سيتم خلال الأيام الثلاثة المقبلة مناقــــــشة محاور البحث العلـــــــمي وأخــــــرى اقتصادية وجوانب تشــــــريعية وأكاديمية، مـــــــشيرًا الى أن الـــمؤتمر سيركز على الاقتصاد والدبلوماسية.

مؤكدًا أن المحيطـــــات هي «عامل مشترك» لكثير من دول العالم وعامل أساسي من عوامل الاقتصاد، داعـــــــيًا إلى تكثيف التعاون بين دول العالم عبر الدبلوماسية وتوطيد العلاقات السياسية والشراكات الاقتصادية.

تنظيم العمل

وأشار المرشدي الى أن حوالي 64 الى 70 بالمئة من هذه البحار لا تتبع سلطة أي دولة وبالتالي لا بد من يتم تنظيم العمل الاقتصادي بها تفاديًا لعمليات الصيد والاستكشاف الجائر واستخدام المحيطات كمكبات للنفايات وغيرها مبينًا ان ذلك يتطلب تنسيقًا وبحوثًا.

كما أن هناك جوانب تشريعية وأخلاقية تنظم استخدام المياه والمحيطات وبالتالي فإن جميع هذه الجوانب سيتم التطرق لها خلال الأيام المقبلة.
من جانبه أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للمحيطات بيتر تومسون في كلمة المتحدث الرئيسي للمؤتمر على أهمـــــــية المؤتمر وسعيه إلى تطوير الأفكار الداعمة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية المُستدامة معتبرًا المؤتمر منصة لمناقشة مواضيع مرتبطة بدبلومـــــــاسية العلوم والتكنولوجيا كما يُعد من الناحية التــــجارية فرصة تجارية جيدة للمستثمرين.

استكشاف

ويسعى المؤتمر إلى تحقيق العديد من الأهداف التي تتمثل في استكشاف القطاعات الحالية والمستقبلية المرتبطة باقتصاد المحيطات وتبادل المعارف ودراسات الحالات الدولية وتحديد الأولويات والمعايير من أجل تحقيق اقتصاد محيطاتٍ مُستدام.
كما يسعى المؤتمر إلى تطوير الوعي العالمي حول استدامة المحيطات من خلال دبلوماسية العلوم والتكنولوجيا وتسليط الضوء على تكنولوجيا المستــــــقبل والابتكار في مجال اقتصاد المحيطات وتشجــــــيع التعاون الدولي في مجال اقتصاد المحيطات.

قطاعات مختلفة

ويستهدف المؤتمر العاملين في قطاعات مختلفة تتصل بالنفط والغاز والطاقة المتجددة والتعدين والثروة السمكية والتكنولوجيا المستقبلية والاستزراع المائي والخدمات اللوجستية البحرية والصناعات التحويلية والمعاهد الأكاديمية والبحثية والتدريبية ذات الصلة وقطاعات الأغذية والأدوية والتجميل والمؤسسات الإعلامية المعنية.

اقتصاد المحيطات

ويتناول المؤتمر أحدث الاتجاهات المرتبطة ببناء مستقبل اقتصاد المحيطات ويركز على علم المحيطات والمفاهيم ودراسات الحالات الدولية المرتبطة به إضافة إلى تكنولوجيا المحيطات والتحسينات التشغيلية وفرص الأعمال الناشئة في مجال علوم المحيطات والتحديات التنظيمية وتأثير ذلك على الوظائف الحالية والمستقبلية.
ويتطرق المؤتمر إلى مواضيع عدة منها الاستزراع المائي والثروة السمكية «نحو عمليات جديدة وتقنيات حديثة» وطاقة المحيطات «بما في ذلك تكنولوجيا النفط والغاز والطاقة المتجددة وأعماق المحيطات والخدمات اللوجستية والنقل البحري» وأبرز التطورات في القطاع البحري والاتصالات والقطاع اللوجستي والتمويل والتأمين والصناعات التحويلية والتعدين في أعماق المحيطات «التقنيات الواعدة في مجال تعدين أعماق المحيطات» والاستدامة «الأمن والاستدامة البيئية والاقتصادية».

وتتضمن أعمال المؤتمر فعاليات مصاحبة أهمها معرض الصناعات والتكنولوجيا وحلقة عمل حول «ترابط العلوم والسيـــــــاسات» واجتماع للشبكة الدولية لمستـــــشاري وزراء الخارجية للعلوم والتكنولوجيا.